جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 02:12 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قرية غرب سهيل النوبية شاهدة على تراث الحضارة النوبية

قرية غرب سهيل النوبية
قرية غرب سهيل النوبية

تعتبر قرية غرب سهيل النوبية من أقدم الجزر فى النوبة بعد جزيرة الفنتين التي هي "جزيرة أسوان " حاليا وهى قرية سياحية ومتحف نوبي مفتوح عند الشلال الأول.

تحدها من الغرب قرية غرب سهيل ومن الشرق قرية نجع المحطة ومن الشمال جزيرة سالوجة ومدينة أسوان ومن الجنوب قرية الكرور وخزان أسوان.

جزيرة سهيل مشهورة بآثار وخاصة "لوحة المجاعة" وكتب عنها كُتاب الغرب كثيرا، وقد شق الفرعون سنوسرت الثالث أحد ملوك الدولة الوسطى، أثناء حكمه قناة في صخور الجندل الأول " الشلال الأول " بجزيرة سهيل لتسهيل الملاحة النهرية للسفن التجارية وهي التي ما بين جزيرة سهيل ونجع المحطة حاليا.

دائما يكون هناك خلط عند الكثير من الناس بين قرية جزيرة سهيل وقرية غرب سهيل

قرية غرب سهيل تعتبر من القري الحديثة أنشئت مع بناء خزان أسوان ١٩٠٢ ولأنها واقعة من ناحية الغرب لجزيرة سهيل سميت بهذا الاسم، وجزيرة سهيل تعتبر من أهم المحميات الطبيعية في مدينة أسوان بعد محميات سالوجة وغزال والفانتين وهيسا.

حدثت بمصر مجاعة كبيرة استمرت سبع سنوات نتيجة نقص فيضان النيل في عهد الملك زوسر، حيث حدثت مجاعة كبري فأشار عليه الكهنة أن يقدم قرابين للإله خنوم معبود الشلال، وعندها فاض النيل وسجلت أحداث هذه القصة على أحد أحجار الجزيرة وسميت بلوحة المجاعة واللوحة سجلت في العصر البطلمي وقد حاول الكثيرين الربط بين هذه القصة وماورد في قصة سيدنا يوسف .

كذلك أعتبر المصريون الجزيرة "بيت للإله" سانت زوجة خنوم وبلغ من تقديسها أن كل الملوك كانوا يتقربون للإله فيها وحرصوا على النقش على جدران أحجارها حتى وصلت ٢٩٧نقش وسميت بإسم جزيرة الجبال المنقوشة، وكان كل حاكم يرسل نائبه للجزيرة لاعتماد أوراقه وينقش على صخورها أعماله والسيرة الذاتية له لذا اعتبرت أول شهر عقاري أو دار وثائق في التاريخ لكثرة هذه النقوش، وكانت قديما طريق تجارى بين مصر وأفريقيا وذكرت في كتاب وصف مصر من أيام الحملة الفرنسية.

أقر أيضاً.. إصابة طالب بصعقة كهرباء وسقوطه من أعلى عمود أثناء تعليق لافتات الحملات الانتخابية بكوم امبو

محمد ابراهيم_ميرنا الهلباوى_الزمالك وحرس الحدود_بيراميدز_تنسيق الدبلومات الفنية2020_سعد لمجرد_تردد اون سبورت_امين المهدى_الملصق الالكترونى_محمود كهربا_حريق سوريا_احمد فتحى.