الثلاثاء , أغسطس 14 2018
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / العشوائية التامة تتجلي في أبهي صورها بمدينة الزقازيق بالشرقية … وبطلها ” التوكتوك “

العشوائية التامة تتجلي في أبهي صورها بمدينة الزقازيق بالشرقية … وبطلها ” التوكتوك “

كتب / بسام ممدوح

العشوائية التامة تتجلي في أبهي صورها بمدينة الزقازيق بالشرقية … وبطلها ” التوكتوك “

أصبحت محافظة الشرقية مرتعاً أمناً للعشوائية في معظم شوارعها التي كانت قديماً في حالة هدوء تام وصفاء مستمر فعندما تراها من أعلي تجد ما أشبه بتجمعات الذباب التي تراها علي الأشياء المهملة  وأصبحت العشوائية تسيطر عليها كلياً.  كل هذا بسبب المرض العضال الذي أصابها مؤخراً ما يسمي ” بالتوكتوك ” الذي بات يسيطر علي كل شيء داخل المحافظة وبالتحديد داخل عاصمة المحافظة مدينة “الزقازيق ” تلك المدينة التي يقع بها مكاتب جميع المسؤلين من بداية المحافظ إلي أصغر مسؤل بالمحافظة فأصبح التوكتوك يسير ليلاً ونهاراً في كل شوارع المدينة أمام مرئي ومسمع جميع المسؤليين ولا أحد يكترث لذلك .

فأصبحت العشوائية تسيطر علي المدينة بأكملها بسبب تفاقم هذا السرطان المنتشر في كل شرايينها

فنجد دوماً ان هذا المرض ” التوكتوك ” وراء كل المشاكل التي تحدث في الشوارع فالبداية بمشكلة المرور التي صارت من المشاكل اليومية في حياتنا والتي أعتدنا عليها وذلك بسبب تكرارها دوما. فنجد العامل الرئيسي لمشكلة المرور داخل المحافظة هذا السرطان المستمر ” التوكتوك ” الذي لا يلتزم بخطوط سير محددة ولا مسارات معينة فنجده منتشر في كل مكان يميناً ويساراً دون إكتراث من المسؤلين عن المرور في المحافظة

فنجد أيضاً معظم الجرائم التي ترتكب نجد بطلها التوكتوك ولكي نضع القارئ في الصورة حتي لايكون كلاماً مرسلاً فرصدنا أراء بعض المواطنين المتضررين من هذا الوباء

محمد عطية مواطن شرقاوي يعاني أشد المعاناه من السير العشوائي لمركبات التوكتوك في شوارع المدينة ويقول ” انا معرفش امشي بعربيتي في معظم الشوارع الفرعية في المدينة لقضاء أدني إحتياجاتي الأساسية والسبب العشوائية المفرطة في سير التوكتوك

هدي أحمد مواطنة تعرضت كثيراً لمضايقات من سائقي التوكتوك وتحرشات لفظية وبدنية والأدهي من ذلك كل هذا يحدث في وضح النهار دون تدخل من أحد ولا معرفة رقم هذه المركبة لان معظم مركبات التوكتوك تشبه بعضها البعض

وحالات كثيراً أيضاً تعرضت مابين خطف وقتل وسرقة ترتكب بإسم هذا السرطان ” التوكتوك ” والمسؤلين في محافظة الشرقية ” ودن من طين و ودن من عجين ” كما يقول المثل

وعندما تضطر إلي إستقلال هذه المركبة فلا يوجد تعريفة ركوب محددة ولا خطوط سير محددة مما يجعل المواطنين فريسة سهلة لسائقي التوكتوك وعندما يعترض المواطنون لا يجدون ملاذاً أمناً ولا يجدون إلا البلطجة المقننة تحت مرئي ومسمع من الجميع

والجدير بالذكر ان التوكتوك هو سبب رئيسي في تسريب بعض العمالة الماهرة من المهن التي يمتهنونها فبعد ان كان العامل يقضي نهاره في عمله من أجل الحصول علي مايقرب من 100 جنيه من مهنته أصبح هذا العامل يترك المهنة ويتجه إلي التوكتوك لما يوفره من هذا المبلغ او أكثر وفي ظل ساعات كثيرة فأصبح العامل يفضل التوكتوك عن مهنته الأصلية

فما كان من العمالة الماهرة في مصر صارت في حالة إندثار مستمر بسسب هذه المركبات

ولكي لا نتجني علي التوكتوك كلياً فهنا بعض من الأسر التي لا تمتهن بمهنة معينة أصبحت دخلها والإعتماد الرئيسي علي التوكتوك

ومؤخراً أصدر محافظ الشرقية  قراراً بحظر تسيير مركبات التوك توك – التروسيكل – العربات الكارو داخل مدينة الزقازيق  منذ التاسع من مايو عام 2018 اي ما يقرب من 10 أيام حيث جاء نص  القرار (  يحظر تسيير مركبات التوك توك – التروسيكل – العربات الكارو ) داخل مدينة الزقازيق وإليها و الطرق الرئيسية أو السريعة أو خارج الأماكن المحددة لسيرها و المدونة في ترخيصها .

وأكد حينها المحافظ على إدارة المرور بالشرقية بإتخاذ الإجراءات القانونية حيال منع ( التوك توك – التروسيكل ) من العمل داخل مدينة الزقازيق و إليها و الطرق الرئيسية أو السريعة أو خارج الأماكن المحددة لسيرها و المدونة في ترخيصها والتحفظ عليه لمدة شهر في الحالات الأتية : –

· مخالفة خط السير أو تغيير اللون دون الرجوع إلى الجهة المختصة .

· ثبوت معاملة الركاب التوك توك معاملة سيئة أو زيادة تعريفة المقررة أو عدم سداد الغرامات .

· قيادة ( التوك توك – التروسيكل بدون ترخيص ).

· أي مخالفات أخرى تخالف النظام العام أو الأداب العامة أو مخالفة قانون المرور رقم 66 / 1973 و المعدل بالقنون رقم 121 / 2008 وتعديلاته .

و شدد محافظ الشرقية حينها على إدارة شرطة المرافق القيام بمهامها في ضوء القانون رقم 140 / 1956 في شأن إشغالات الطرق العامة و التعامل مع ظاهرة الإشغالات بالمدينة وكذا ظاهرة قيام النباشين بالنبش في صناديق القمامة مؤكداً على الجهات المختصة تنفيذ هذا القراركلا فيما يخصه .

إلا اننا وفي أرض الواقع لا نري اي تنفيذ لهذا القرار منذ صدوره ونحن في بدايات الشهر الكريم ولا زالت الإختناقات المرورية بسبب التوكتوك تحدث إلي وقتنا هذا مما يعرقل مصالح المواطنين

فنوجه إلي محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد نداءات وتمنيات بتفعيل القرار بحزافيره حتي تنبعث روح الحياه في شوارع المدينة التي أفتقدناها منذ زمن بعيد

شاهد أيضاً

“سبل الارتقاء بالسلوكيات العامة تجاه البيئة” في ندوة لاعلام بورسعيد

 أيمن عبد الهادي أصبحت البيئة و مشكلاتها في الآونة الأخيرة تحظي بقسط وافر من الاهتمام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *