جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:21 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أستاذ مناهج: مصر تعيشا عصرا ذهبيا للتعليم في عهد الرئيس السيسي

قال حسن شحاتة أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تبنى قضية بناء الإنسان المصري، بحيث يفكر ويبدع ويبدي رأيه ويعلق ويلخص ويستطيع حل مشكلات ويحترم ثقافات الشعوب، وذلك من خلال تطبيق النظام الجديد للتعليم. وأضاف خلال حواره مع الإعلامية دينا عبد الكريم مقدمة برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon e: "مصر تشهد نقلة نوعية في التعليم، ونعيش عصرًا ذهبيًا في التعليم، فقد كان التعليم عبارة عن مثلث تخلف قائم على الحفظ والتلقين ولم يكن يستخدم المهارات المرتبطة بسوق العمل".

وتابع، أن الطلاب كانوا يدرسون أشياءً لا علاقة لها بسوق العمل، لافتًا إلى أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم غير الثقافة القديمة ترجمةً لتوجيهات وفكر الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار، إلى أن نجاح المنظومة الجديدة مرتبطة بالتعاون مع مؤسسات الدولة كافة مثل وزارة الاتصالات، موضحًا أن التعليم أصبح هجينًا وهو ما يمثل نقلة نوعية: "التعليم في البداية كان وجهًا لوجه ويعتمج على الحفظ والتلقين، لكنه أصبح بين المعلم والمتعلم، حيث يذهب الطالب إلى المدرسة يومين أو 3 أيام في الأسبوع يحصل فيها على تعليمات بشأن الأنشطة التي سينفذها اعتمادا على المنصات الإلكترونية".

وأوضح، أن نقل الأفكار والصور والمصانع والشركات والمتاجر دفع بالمتعليمن إلى بؤرة التطبيق العملي، حيث أصبح هناك أكثر من مصدر للتعليم بدلًا من الاعتماد على التلقين فقط، وبذلك تغيرت أساليب وضع الامتحانات، وتغيرت الأسئلة التي باتت تهتم بتطوير قدرة ومهارات المتعلمين.