جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 02:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فوائد القرنفل مذهلة .. أبرزها تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر النفسي والضغط !

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر القرنفل من أهم المكونات الطبيعية التي لها العديد من الفوائد والاستخدامات، لاحتوائه على معادن عدة كالفسفور والصوديوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز وبعض الأحماض كحمض الهيدروكلوريك، إضافة إلى مادة الأوجنول التي تساعد على تخفيف الآلام وقتل الجراثيم.

ويتميز القرنفل بطعم رائع، لذا تلجأ إليه العديد من السيدات لإضافته على بعض المشروبات الساخنة، والأطعمة؛ لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء بشكل كبير، لذا فإن تناول مسمار واحد من القرنفل يومياً يقضي على العديد من المشاكل، دعينا نتعرف على على فوائد القرنفل.

- يستخدم القرنفل لعلاج وتسكين آلام الأسنان، وقد تم إدخاله في مجال حشو جذور الأسنان حديثاً؛ إذ يتمتع نبات القرنفل بتأثيرٍ مضادٍ للفيروسات ومطهر عام.

- يستخدم لعلاج مشاكل الهضم مثل الانتفاخ، ويعالج حب الشباب والالتهابات الجلدية ولدغات الحشرات.

- يستخدم لعلاج آلام الحلق نظراً لتمتعه بزيوت طيارة فعالة في تخفيف الألم، وغالباً ما يتم إضافة نباتات أخرى طبية لصنع محلول غرغرة يعالج الآم الحلق.

- منقٍ للدم، يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.

- يعمل على تحفيز الدورة الدموية مما ينشط العقل ويساعد على التركيز ويمنع الأرق والاكتئاب.

- تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر النفسي والضغط العصبي الذي يسبب القلق للكثير من الأشخاص، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية، وهو من أكثر العلاجات للتخلص من الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية.

- التخلص من الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجسم وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد في تخلص الجسم أيضاً من السموم.

- يمد الجسم بالطاقة والنشاط وهو خير منشط للدورة الدموية وضبط معدل السكر في الدم ومعدل ضغط الدم أيضاً.

- تنشيط الذاكرة والوقاية من الأمراض التي تصيب الدماغ والتي من أشهرها مرض الزهايمر.

طريقة تحضير مشروب القرنفل:

يضاف ملء ملعقة صغيرة من حبات القرنفل المجروش إلى فنجان ماء مغلي، ويترك لينقع بالماء حوالي 10 دقائق ويشرب مثل الشاي. ويمكن أن يضاف القرنفل إلى الشاي، والقهوة مع الزنجبيل والزعفران.