جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الديار ”ترصد أهم الملفات علي طاولة مجلس الشيوخ !

أرشيفية
أرشيفية

الفقي : مجلس الشيوخ سيعمل على تغيير الحياة السياسية في مصر

الشهابي : ملف تنمية الصادرات والطاقة وفض المنازعات وجذب الاستثمارات أهم الملفات

يعتبر مجلس الشيوخ هو الغرفة الثانية التي تساعد مجلس النواب علي مناقشة القوانين والتشريعات بالإضافة إلى مناقشة الملفات التي تهم الدولة المصرية.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، أن انتخابات مجلس الشيوخ جرت وفقا أعلى معايير الشفافية والنزاهة الدولية وتم إدارتها بضمير القاضى ونزاهته فى الحكم، وأن الهيئة الوطنية للانتخابات التزمت بالفصل فى التظلمات التى تقدم للهيئة بعدالة القاضى وحياده وفقاً لأحكام القانون.

وقال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، أن مجلس الشيوخ سيعمل على تغيير الحياة السياسية في مصر ويكون له دورا كبيرا في العملية التشريعية بالإضافة إلى إستمرار الاختصاصات التشريعية فكل هذا يصب في صالح العمل على تكثيف الجهود في سبيل خروج القوانين بشكل سريع.

وأشار " الفقي " مجلس الشيوخ سيعمل علي تطوير الحياة البرلمانية لان الكثير من الدول بها نظام الغرفتين وكان لابد من إجراء انتخابات مجلس الشيوخ لذلك الا أن المجلس له أهمية كبيرة في العملية التشريعية.

وتابع ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل ان مجلس الشيوخ بعد انتخابه ينتظره الكثير من الملفات التى تساهم فى انطلاق الوطن على طريق الاستقرار والبناء والتنمية وخلق بنية تشريعية تحتيه تكون أداة الوطن فى تحقيق نهضته الكبرى بفضل القامات والخبرات العلمية والعملية والسياسية والقانونية والاقتصادية ممن يعينهم رئيس الجمهورية بموجب الحق الدستورى له وعددهم مائة عضو يزدان بهم مجلس الشيوخ ويفتخر بوجودهم بجانب أعضائه المنتخبين والذى لا يقل درجاتهم العلمية عن البكالوريوس والليسانس.

وأشار " الشهابي" من أهم الأدوار الذى سيقوم بها مجلس الشيوخ هو تحقيق التوازن بين السلطات،من خلال معاونته لمجلس النواب فى مناقشة القوانين مما يعطى قوة وإضافة للسلطة التشريعية، وتابع الشهابي أن المناقشات التى ستدور فى أروقة لجان مجلس الشيوخ وتحت قبة جلسته العامة حول الموضوعات الواقعة ضمن اختصاصاته ستكون ثرية جدا وهادية لمجلس النواب عندما تنتقل إليه لمناقشته ومنها مناقشته لمعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة، طبقا لما نص عليه الدستور بعد تعديله وكذلك مناقشة الاقتراحات الخاصة بتعديل مواد الدستور، وكل مشروعات القوانين المكملة للدستور أو مشروع الخطة الاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى ما يحيله رئيس الجمهورية أو مجلس النواب إليه من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون الخارجية.

وتابع" رئيس حزب الجيل " أن مجلس الشيوخ سيكون له دور كبير فى المساهمة فى بلورة قوانين تساهم بشكل كبير فى عملية الاستثمار وجذب المستثمرين، وخلق نوع من الثقة والاستقرار فى الحالة الاقتصادية وطمأنة المستثمر، مما يساهم فى زيادة المشروعات الضخمة، وبالتالى خلق فرص عمل لشبابنا مما يساهم فى حل مشكلة البطالة التى تؤرق الأسر المصرية.

وقال "رئيس حزب الجيل "أن ملف تنمية الصادرات سيكون من أهم الملفات التى سيناقشها مجلس الشيوخ وايضا ملف الطاقة وفض المنازعات وجذب الاستثمارات وتقديم حلول عاجلة لدعم الصناعة المحلية وزيادة تنافسية المنتجات الوطنية لتعزيز الصادرات.

وأشار" ناجى الشهابي "إلى أن ملف تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي سيكون مطروحا على مجلس الشيوخ بقوة ومناقشة تفضيل الجهات الحكومية لشرائه بحيث تشمله العقود الحكومية بدلا من شرائها المستورد وان يمتد هذا فى شكل قانون ليشمل أيضا القطاع الخاص بحيث نحقق الاكتفاء الذاتي ونستغنى عن الاستيراد ونوفر العملات الأجنبية.

وصرح الدكتور عبدالغفار شكر، المفكر السياسي، أن مجلس الشيوخ أمامه عدد كبير من الملفات سيتم النظر إليها عقب عقد أولي جلسات المجلس واهمها قوانين الاستثمار والإرهاب والهجرة غير الشرعية بالإضافة إلى القوانين التي تهم مصالح المجتمع ويعمل المجلس علي حل الكثير من المشاكل التي تواجه البرلمان.

وأشار " شكر" أيضا ملفات الاهتمام بالمنتجات المحلية التي تساعد علي حذب الاستثمارات في مصر بالإضافة إلى توفير كافة الدعم إلي مجلس النواب في مناقشة مشاريع القوانين والتشريعات التي تعمل على خدمة الدولة المصرية ويحقق مجلس الشيوخ التوازن بين السلطات.

وفي نفس السياق قال الدكتور محمد انور، استاذ القانون العام بجامعة القاهرة، أن وجود مجلس الشيوخ سيكون له تأثير كبير على الحياة البرلمانية ويعمل علي حل الكثير من المشاكل بالإضافة إلى مناقشة القوانين والتشريعات وسيضم المجلس عدد كبير من الخبراء في كافة المجالات ويقومون بمناقشة كافة القضايا التي تهم المجتمع المصري.

وأوضح " استاذ القانون العام" يعمل مجلس الشيوخ علي سرعة خروج كافة القوانين بشكل سريع مما يجعل البرلمان يعمل علي التوسع في مناقشة التشريعات المختلفة ونجد هذا المجلس يحتوي علي الكثير من الشباب فكل هذا يصب في صالح بناء الدولة لان الشباب لهم افكار كثيرة تعمل علي التوسع في المشروعات الاقتصادية والتنموية المختلفة.

أربع أنواع من الصموغ الطبية لها فوائد مذهلة للصحة