جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 02:46 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصحف الفرنسة تعليقا علي خسارة سان جيرمان أمس:قدمنا مباراة كبيرة لكن خبرة البايرن حسمت اللقاء

حسرة نيمار بعد الخسارة
حسرة نيمار بعد الخسارة

أهتمت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاثنين بمباراة نهائي دوري أبطال أوروبا الذي أقيم أمس بين باريس سان جيرمان بطل فرنسا ونادي بايرن ميونيخ بكل ألمانيا علي ملعب النور بالعاصمة البرتغالية لشبونة وانتهي بهزيمة النادي الباريسي وضياع حلم التتويج بكاس دوري الابطال بعد صعود باريس سان جيرمان للمرة الأولي في تاريخه،واكدت الصحف الفرنسية ان فريق باريس سان جيرمان قدم مباراة كبيرة لكن خبرة لاعبي البايرن حسمت اللقاء.

وأعربت كافة الصحف الفرنسية عن حزنها وحسرتها لخسارة باريس سان جيرمان في المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من منح بلاده لقبها الثاني فقط في المسابقة، والأول في تاريخ نادي العاصمة، وكان أبرز عناوين تعليقات الصحف الفرنسية: «طار الحلم» و«ضاع باريس».

وعلى صورة للنجم البرازيلي نيمار باكياً كتبت صحيفة «ليكيب» الرياضية: «لا مجال للمواساة»، فيما عنونت «أوجوردوي أون فرانس» مع صورة للاعب ذاته: «خيبة كبيرة لنيمار وباريس».

برشلونة يحدد بديل ميسي في حال قرر الرحيل عن النادي هذا الصيف

ومن عجائب القدر أن اللاعب الذي أغتال أحلام فريق باريس سان جيرمان و منح بايرن ميونيخ لقبه السادس في المسابقة هو اللاعب السابق لسان جيرمان كينجسلي كومان الذي غادر النادي الباريسي عام 2014 حين كان في الـ18 من عمره للالتحاق بيوفنتوس الإيطالي ومن بعده بالنادي البافاري في صيف 2017.

وفي تقريرها عن المباراة رأت صحيفة «أويست فرانس» أن «باريس سان جيرمان لعب مساء أمس أكبر مباراة في تاريخه لكن خبرة الألمان كانت الأقوى»، فيما ذَكّرت «ميدي ليبر» بأنه «كما سانت إتيان عام 1976، سقط باريس سان جيرمان أمام بايرن في نهائي دوري أبطال أوروبا»، معتبرة أن الأخير «أتقن هذا النهائي بحيازته الكرة والواقعية، ليفوز بلقبه السادس ويؤكد مكانته كمرشح للفوز بالبطولة النهائية في لشبونة».

وكان بإمكان فريق سان جيرمان بقيادة نجميه نيمار وكيليان مبابي والمدرب الألماني توماس توخيل، السير على خطى غريمه المحلي مرسيليا الذي منح فرنسا لقبها الأول والأخير في المسابقة عام 1993 على حساب ميلان الإيطالي بهدف لبازيل بولي.

ورأى باتريس شابانيه من «هوت-مارن» أن «البافاريين لم يهيمنوا فعلياً على الباريسيين»، مذكراً بأن بايرن «اغتال حرفياً» برشلونة الإسباني في ربع النهائي باكتساحه 8-2 قبل أن يتخلص من الفريق الفرنسي الآخر ليون 3-0 في دور الأربعة.

وتابع: «لهذا السبب، بإمكان باريس سان جيرمان أن يخرج من هذه المسابقة مرفوع الرأس، النادي الباريسي لم يصل إلى النهائي بالصدفة، يجب ألّا ننسى أيضاً أنه تعثر لسنوات في ربع النهائي، التقدم لا جدال فيه... على الرغم من هذه الهزيمة المشرفة، يحتل باريس سان جيرمان الآن مكانه بين الأندية الأوروبية الكبرى».

وذكرت «لا بروفونس» أن مرسيليا «لا يزال الفريق الفرنسي الوحيد الذي توِّج بلقب المسابقة الأعرق بين المسابقات الأوروبية»، معنونة: «ما زال وحيداً في أوروبا» في إشارة إلى النادي المتوسطي.

وأشارت العديد من الصحف، على غرار «لا بروفانس»، إلى «سخرية القدر» التي جعلت من كومان «تيتي الباريسي» صاحب الهدف الوحيد في مباراة لشبونة الأحد، مضيفة «تأسس (كروياً) في باريس لكنه تركه إلى يوفنتوس وهو في الـ18 قبل أن ينضم إلى بايرن، لقد حطم أحلام النادي الذي أسسه».

ورأت «لاردينيه» أن سان جيرمان «أُحبِطَت عزيمته بهدف لمهاجمه السابق كينغسلي كومان وهبط من عليائه في أول نهائي له في دوري الأبطال».

لكن «طار الحلم» بحسب ما كتبت «لو تيليجرام»، معتبرة أن المباراة كانت «احتفالية جميلة، بفرص من الجهتين».

وأشار محرر «ليكيب» فانسان دولوك إلى أنها «المرة السابعة توالياً ينتهي الأمر بفريق يخوض نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى، بالخسارة»، داعياً سان جيرمان «إلى العودة (للنهائي) بأسرع وقت ممكن»