جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 11:41 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«صفقة سرية مع الإمارات» تتسبب في أزمة بالكونجرس الأمريكي

تسببت محاولة سرية من جانب كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب جاريد كوشنر لبيع أسلحة متطورة - بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز F-35 الشبح - إلى الإمارات العربية المتحدة في حدوث ارتباك وإحباط بين الوكالات ولجان الكونجرس التي عادة ما تشارك في مثل هذا البيع ولكن تركت في الظلام بدون أدنى معرفة للتفاصيل.

وحسب شبكة (سي إن أن) قال مسؤول كبير في الإدارة إن كوشنر يدعم مناقشات الإدارة التي قادها ميجيل كوريا، مدير مجلس الأمن القومي الأول للشرق الأوسط مع الإمارات بشأن الأسلحة المتقدمة المحتمل بيعها.

وقال مسؤولان في وزارة الخارجية والعديد من مساعدي الكونجرس لشبكة (CNN) إن القيود الصارمة على التفاصيل حول هذه المناقشات أدت إلى حدوث ارتباك في جميع أنحاء الحكومة الأمريكية.

ومن جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن البيع المحتمل "قيد المراجعة" وأن الإمارات لديها الأموال اللازمة لدفع ثمن المعدات العسكرية.

ويقول وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن "الإمارات أشارت إلى أنها تريد طائرات إف -35، وكانت المرة الأولى التي قدمنا فيها هذا الطلب قبل 6 سنوات، ومن الأفضل الحصول عليها" مضيفا أن المناقشات حول الطائرة F-35 ليست مرتبطة بالاتفاق مع إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان يوم الخميس: "لقد كنا نطير أكثر طرازات F-16 تقدمًا في الولايات المتحدة منذ أكثر من 15 عامًا.