الأربعاء , سبتمبر 26 2018
الرئيسية / أخبار / سيارات / اليخت الطائر يظهر فى «دبى»

اليخت الطائر يظهر فى «دبى»

الديـــار

ينتهى بك الحال ناظرا بعين الإنبهار لابتكار شركة Foiler التى توفر تجربة غير مسبوقة فى التنزه على المسطحات المائية. الميزة التنافسية الرئيسية فى يخت Foiler هى أجنحة التحليق القابلة للطى، والتى تمكن اليخت من التحليق فوق سطح الماء على مسافة تصل لـ1.5 متر. مما يكفى لتفادى معظم الأمواج الإعتيادية مؤمنة بذلك رحلة منعدمة الإضطرابات وموفرة للوقود.

الميزة الأخرى المرتبطة مباشرة باستخدام الأجنحة هى السرعات التى يتمكن اليخت من تحقيقها بفضل انخفاض المساحة الغمورة بالمياه، مقللة بذلك الجر المعاكس لاتجاه القيادة وبالتالى موفرة فى الوقود بشكل ملحوظ. يتمتع Foiler بـاقلاع وهبوط على سطح الماء مميز بسلاسته وتصاعديته. فالأجنة المتواجدة أسفل الجسم تعمل على رفعه شيئا فشيء مع زيادة السرعة.

وبهذا لا يشعر السائق ومرافقيه بالإضطرابات المتسببة من الأمواج التى يصل ارفاعها لمترين. و الأمر لا يتوقف عند تفادى الاضطرابات فقط. فبظام الدفع الهجين المكون من محرك ديزل وآخر كهربائى قد يصل Foiler لسرعات 40 عقدة فى الساعة أى ما يوازى 80 كم/س بفضل محركى BMW بقوة 320 حصان، ومحركان كهربائيان و2 طوربينة مائية (طوربيدو). ولمن بدأ بالتفكير فى الوقود المستهلك لهذه السرعات الطموحة، ردت الشركة باستهلاك النظام ل300 لتر لكل ـ130 ميلا بحريا أى ما يوازى 241 كم عند التحليق على السرعة القصوى للتنزه والتى تبلغ نحو 50 كم/س. حفاظا على الأجنحة القابلة للطى، يمكن للمالك أن يقوم بطيها تماما بعد أى من الرحلات وتثبيتها فى مكان بعيد تماما عن المياه.

وقد ذكرت الشركة أيضا أن السرعات المذكورة لبداية التحليق «18 عقدة بحرية أى ما يوازى 36 كم فى الساعة» على اعتبار أن اليخت يحمل نحو طنا من الوزن الإجمالى، أى السائق و7 من مرافقيه. بالطبع مثل هذه الفكرة تخلص الكثير من العملاء أو الرفقاء من خوفهم من الإصابة بدوار البحر، خاصة وأنهم سينشغلون أكثر بالرفاهية الأنيقة المنتشرة على سطح الكابينة. اليخت هو إحدى منتجات شركة Enata الرائدة فى الكثير من المجالات. وبإطلاقها لـFoiler ستتمكن الشركة من ارساء قواعد جديدة للرفاهية والراحة فى مجال المركبات المائية التنزهية.

ومن المفترض أن نرى النسخة الأولى وكيف تقارن بالمنافسين فى معرض دبى الدولى للمراكب المقام خلال العام الجارى.

شاهد أيضاً

فورد تحول سيارات WRC إلى مكعبات «ليجو»

الديـــار أعلنت كل من فورد ومجموعة ليجو والمتخصصين فى مجال الرالى M-Sport عن نموذج جديد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *