الجمعة , نوفمبر 16 2018
الرئيسية / أخبار / سيارات / بعد دفع ٩ مليارات دولار مجموعة «دايملر» فى قبضة الصين

بعد دفع ٩ مليارات دولار مجموعة «دايملر» فى قبضة الصين

الديار

تراكمت حصة شركة جيلى الصينية إلى ما يقرب من 10 فى المئة فى مجموعة دايملر الألمانية والتى تصل قيمتها فى الأسهم إلى 9 مليار دولار تم شرائها من قبل رئيس الشركة ومؤسسها بما يمكنه من الوصول إلى التكنولوجيا التى تمتلكها المجموعة الألمانية التى تمتلك مرسيدس بنز فى معركة متنامية لمستقبل السيارات. ويعنى شراء لى شوفو، مؤسس جيلى والمالك الرئيسى، أن أكبر شركة لصناعة السيارات المملوكة للقطاع الخاص فى الصين الآن هى أيضا أكبر مساهم فى شركة دايملر الألمانية.

وقالت جيلى يوم السبت إنه لا توجد خطط «فى الوقت الحالى» لزيادة نسبة الاستحواذ. وبدلا من ذلك، سوف تسعى جيلى إلى تشكيل تحالف مع دايملر، التى تعمل على تطوير السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة، والهدف من التحالف هو ردع التحدى من المنافسين الجدد مثل تيسلا وجوجل وأوبر.. ويقول لى شوفو: «لا يوجد حاليا لاعب فى صناعة السيارات من المرجح أن يفوز فى هذه المعركة ضد الغزاة من الخارج من دون أصدقاء. ولتحقيق القيادة التكنولوجية والتأكيد عليها، يتعين على المرء أن يتكيف مع طريقة جديدة للتفكير من حيث المشاركة والجمع بين القوة. ويعكس استثمارى فى دايملر هذه الرؤية». ويخطط المسؤولون فى جيلى للسفر إلى شتوتجارت للقاء المديرين التنفيذيين لدى دايملر ومسؤولى الحكومة فى وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وفقا لوكالة رويترز. وأضافوا إن جيلى تخطط لاستخدام الاجتماعات للتأكيد على أنها تعتزم أن تكون مستثمرا داعما طويل الأجل. جدير بالذكر إن المستثمرون الصينيون يميلون فى شركات التكنولوجيا الألمانية إلى اتباع نهج توافقى، وشراء حصص متزايدة فى شركات وعادة بعد مشاورات طويلة مع الإدارة وأصحاب المصلحة الآخرين. وفى نوفمبر، طلبت جيلى من شركة دايملر إصدار أسهم جديدة حتى تتمكن من شراء حصة، كوسيلة للوصول إلى تكنولوجيا مرسيدس بنز للسيارات الكهربائية والشاحنات، بما فى ذلك تكنولوجيا البطاريات، لمساعدة جيلى على الامتثال للحملة الصينية على التلوث.

ولكن الشركة الألمانية رفضت العرض قائلة إنها لا تريد أن تستفز المساهمين الحاليين. ثم غير لى تكتيكاته، وحشد بهدوء حصة 9.69 فى المائة قيمتها 9 مليارات دولار بسعر سهم دايملر الحالى. من جانبها لم تقم دايملر بإصدار سوى بيان قصير جدا على النحو التالي: «تؤكد شركة دايملر أن المستثمر لى شوفو قد استحوذ على 9.69٪ (103.619.340 سهما) من أسهم الشركة. ويسر دايملر أن تعلن أنه مع لى شوفو قد أمكنها الحصول على مساهم آخر بتوجه طويل الأجل، وهو مقتنع بقوة الابتكار لشركة دايملر والاستراتيجية والإمكانات المستقبلية. ديملر تعرف وتقدر لى شوفو كواحد من رجال الأعمال الصينيين ذوى المعرفة الخاصة و الرؤية الواضحة للمستقبل، الذى يمكن للمرء أن يتناقش معه بشكل بناء حول التغيير فى هذه الصناعة. وقد حصلت ديملر على محفظة واسعة النطاق وبصمة فى الصين وعلى بايك كشريك محلى قوى».

شاهد أيضاً

فورد تحول سيارات WRC إلى مكعبات «ليجو»

الديـــار أعلنت كل من فورد ومجموعة ليجو والمتخصصين فى مجال الرالى M-Sport عن نموذج جديد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *