جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 11:27 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«هيثم عمران»: الدور المصري يهدف لحماية ليبيا وصون مقدراتها التي يسعى الأتراك للسطو عليها

د.هيثم عمران
د.هيثم عمران

قال الدكتور هيثم عمران، مدرس العلوم السياسة المساعد بجامعة السويس، إن المساعي المصرية في ليبيا تهدف بالأساس إلى طرح حلول سياسية للأزمة الليبية، مشيرًا إلى أن إعلان القاهرة دعا لوقف إطلاق النار على الأراضي الليبية، وتفكيك الميليشيات، واحترام كافة الجهود الأممية ومخرجات مؤتمر برلين.

وأضاف عمران، خلال مداخلة له مع التلفزيون العراقي، أن إعلان سرت الجفرة خطًا أحمر من قبل الرئيس السيسي، جاء للدفع باتجاه الحلول السياسية، ولإجبار تركيا على التوقف عن إغراق ليبيا بالمرتزقة والمليشيات المسلحة، والتراجع عن تحركاتها لإشعال المنطقة وجرها نحو المزيد من الفوضى، موضحًا أن هذا الدفع المصري باتجاه الحلول السياسية لا يمنع الرد العسكري من جانب الدولة المصرية في حال تجاوز خط سرت-الجفرة.

اقرأ أيضا .. رئيس مبادرة اليمن السعيد بمصر ل "الديار": المستشفيات الخاصة المصرية أسعارها فلكية وفوق طاقة كل اللاجئين

وفي سؤاله عن التشابه بين التدخل المصري والتركي في الأزمة الليبية أكد عمران أن هناك اختلاف تام بين الدورين المصري والتركي في ليبيا، حيث أن الموقف المصري يستند بالأساس إلى حماية الأمن القومي المصري والليبي وصون مقدرات الشعب الليبي وحماية الدولة الليبية من التفكك، وهو موقف يستمد شرعيته من التفويض الذي منحه لمصر البرلمان الليبي، وهو المؤسسة الوحيدة الممثلة للشعب الليبي.

وتابع أن التدخل التركي يقوم على السطو على مقدرات الشعب الليبي، ولاسيما الغاز والنفط، ولا يسعى سوى إلى مزيد من إشعال الفتنة بين أبناء الشعب الليبي وزعزعة استقرار المنطقة عبر الدفع بمزيد من الجماعات الإرهابية وتهديد الأمن القومي العربي.

نتيجة الثانوية العامة 2020_منة شلبي_علياءبسيوني_الزمالك_ايا صوفيا_الدوري الايطالي_احمد عز_ماتش الاهلي_باريس سان جيرمان_لاتسيو