جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:31 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عميد سياسة واقتصاد القاهرة: الأسبوع الثالث والعشرون لكوفيد 19 في مصر 29% انخفاض في مستوي الإصابات والوفيات

د.محمود السعيد
د.محمود السعيد

قال الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، أن تحليل الأرقام المعلنة من وزارة الصحة للإصابات والوفيات في الأسبوع الثالث والعشرين يظهر انخفاضاً قياسيا في كلا من متوسط عدد الإصابات اليومي ومتوسط عدد الوفيات اليومي بنسب تقترب من 29% مقارنة بأرقام الأسبوع الثاني والعشرين. فتوضح الأرقام الموجودة في الجدول أن متوسط أعداد الإصابات اليومي انخفض إلى 663 حالة إصابة يوميا بعد أن كان 931 إصابة يومياً في الأسبوع الماضي. أما متوسط الوفيات اليومي فقد انخفض إلى 51 وفاة يومياً بعد أن كان 72 حالة يومياً في الأسبوع الماضي. وأذكر مرة أخرى بأن مسؤولية استمرار الانخفاض في أعداد الإصابات تقع علينا جميعا. علينا الاستمرار في توخي الحذر واتباع الإجراءات الاحترازية التي تعودنا عليها.

وأشار " السعيد" أقول للمشككين في الأرقام أن هذه الأرقام هي الأرقام الرسمية المعلنة من وزارة الصحة وهي نتيجة المسحات التي تجريها الوزارة للحالات الواردة إلى المستشفيات وبالطبع توجد إصابات كثيرة خارج هذا الإطار الرسمي فهذه الأرقام تعبر عن جزء من حالات الإصابة والوفاة في المجتمع ككل لأنه ليس بمقدور أي دولة في العالم حصر كل الإصابات التي تحدث على أرضها، وهذه البيانات تمثل عينة إحصائية للإصابات في مصر, وانخفاض أرقام الإصابات والوفيات فيها يعكس بدرجة كبيرة انخفاض الأرقام في المجتمع ككل. وبالتالي تحليل هذه البيانات هو ضرورة هامة وملحة لمتابعة درجة تفشي الوباء واستشراف موعد انتهاء الأزمة. فهي البيانات الوحيدة المتاحة وهي أصدق بيانات لأنها تعبر عن حالات تم إجراء مسحات لها والتأكد من إيجابيتها.

وأضاف" عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية" على الرغم من أنها تمثل فقط عينة كبيرة من الحالات في مصر إلا أن أرقام هذه العينة تعكس ما يحدث في مصر من انخفاض أو ارتفاع في درجة تفشي الوباء بصورة علمية ومصداقية أكبر.

خلال رئاسته مجلس كلية الآداب..”الخشت” يشيد بالتقدم الملحوظ الذي شهدته الكلية في برامج الساعات المعتمدة واستحداث برامج تواكب المعايير العالمية

عبلة الكحلاوي_وزارة التموين_منة عرفة_مواقيت الصلاة_قرارات مجلس الوزراء اليوم_فيس بوك_الفجر