جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 07:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ثورة يوليو بداية عهد جديد بثقافة قنا

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة قنا وسط الاجراءات الاحترازية، حيث عقد قصر ثقافة قوص محاضرة بعنوان "عظماء من بلدنا.. الراحل د.عبدالعزيز القوصي" وتحدث مراد محمد حسن عن ميلاد ونشأة العالم الدكتور فهو رائد علم النفس التربوى فى مصر والعالم العربى، المولود فى قوص عام ١٩٠٦ وقد توفى فى القاهرة عام ١٩٩٢، وعمل فى الجامعات المصرية وفى اليونسكو بالأمم المتحده.

كما أسس نظرية فى علم النفس التعليمى يرمز اليها برمز k نسبة الى الحرف الأول من اسمه وجوهرها علاقة وأهمية التحصيل والإستيعاب بالمكان والإقبال عليه والاستمتاع به، وتخليدا لذكراه ومكانته العلمية تم اطلاق اسمه على مدرسة تعليم أساسى .

عقد بيت ثقافة الحرية بالمعنى محاضرة بعنوان "ثورة يوليو بداية عهد جديد" وأوضح الشاعر محمد صالح البحر ان ثورة يوليو شكلت عهدا جديدا وحقيقية لبداية عصر جديد في مصر، حيث شهدت البلاد تقدما ملموسا في كافة المجالات، وأن مصر بعد قيام هذه الثورة العظيمة تبوأت مكانة مرموقة على رأس منطقة الشرق الأوسط كلها، وعلى المستوى الدولي أيضا استطاعت أن تؤسس منظمة عدم الإنحياز، في الوقت الذي كان العالم كله يخضع تحت سيطرة أمريكا والإتحاد السوفيتي، كما شهدت نهضة تعليمية عالية واجتماعية غير مسبوقة في عدالة توزيع الثروة والدخل القومي.

أعد قصر ثقافة الشهداء بعزبة الالفى محاضرة بعنوان "تأثر الاقتصاد المصري بجائحة كورونا" وأكد محمد عبده قاسم ان تأثر الاقتصاد المصري كثيرا بسبب أزمة كورونا وأعاقت تقدمه بعد أن يسير في طريقه إلى نحو النمو والإنتعاش الجيد، وأدى ذلك الى تباطؤ العديد من الأنشطة خاصة قطاع السياحة والصناعة والطيران.

واستمرارا لأنشطة الأونلاين بث قصر ثقافة قنا محاضرة بعنوان "القراءة هل هي ضرورة أم هويه" ألقاها الشاعر محمد عبد الله صالح، وتحدث عن فوائد القراءة ووصولها للإرتقاء بالعقل، كما بث قصر ثقافة نجع حمادي محاضرة بعنوان "كيفية مواجهة تداعيات فيروس كورونا وتداعيات العزل الاجتماعي مع مراعاة الإجراءات الاحترازية" وتحدث محسن هاشم عن كيفية علاج حالات التوتر والقلق والاكتئاب التي يسببها هذا الفيرس ثم تطرق الي تعليمات منظمة الصحة العالمية لمحو آثار العزل الاجتماعي، واتباع نظام صحي سليم لتقوية الجهاز المناعي والدعم النفسي لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

بينما أعدت مكتبة الطفل والشباب بالمراشدة ورشة فن تشكيلي بعنوان "كيفية تصميم هدية للأصدقاء من جذوع الأشجار" وباستخدام شريحة من شجر الأتل نفذت عليها نموذج للهدية باستخدام الألوان المائية وعرض نموذج أخر من خشب السرسوع.

واقرأ. . ورشة عمل لعمل خروف العيد بثقافة الشرقية