جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:03 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مقتطفات من كتاب ”لحظات”.. السيرة الذاتية للأسطورة البرتغاليه كريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو مواليد (5 فبراير 1985) المعروف بـ "كريستيانو رونالدو"، نشأ "كريستيانو " في جزيرة ماديرا البرتغالية ، وهو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب في مركز الهجوم مع نادي يوفنتوس في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى و‌منتخب البرتغال لكرة القدم.

يذكر ان الاسطورة البرتغاليه تم تشخيصه بتسارع دقات القلب في عمر 15 سنة، وخضع على أثرها إلى عملية جراحية لعلاج حالته.

أقرأ أيضا : لعنة كرة القدم ”الإصابه ”وتكرارها نقمة.... محمد محمود الذى إصابته اللعنه عند بداية تحقيق حلمه والانضمام للقلعة الحمراء 2020-05-12 17:15:11

بدأ رونالدو مسيرته في نادي سبورتينغ لشبونة قبل الاحتراف فى صفوف نادى مانشستر يونايتد الإنجليزى في سن 18 عامًا في 2003.

يعتبره الكثيرون أفضل لاعب في العالم بل من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، وذلك نتيجةً لقائمة إنجازاته التى صنعها على مدار حياته ومازال داخل المستطيل الاخضر وامامه تقديم المزيد.

قائمة إنجازات كريستيانو الفرديه :

على مدار مسيرته المهنية، حصل كريستيانو على خمس جوائز كرة ذهبية، متساويا مع منافسه الارجنتينى "ليونيل ميسى" ويحمل رونالدو الرقم القياسي لأكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في دوري أبطال أوروبا (128)، وبطولة أمم أوروبا (9)، وكأس العالم للأندية (7)، ونهائيات دوري الأمم الأوروبية (3)، وكذلك الأكثر تسجيلًا للأهداف في موسم واحد من دوري أبطال أوروبا (17). وقد سجل 715 هدفًا رسميًا مع الأندية والمنتخب.

علاوة على ذلك، فهو أول لاعب في التاريخ يفوز بأربعة أحذية ذهبية أوروبية.

قائمة إنجازات كريستيانو الجماعيه :

رونالدو فاز ما بين 28 و31 لقب في مسيرته المهنية،من ضمنها ستة ألقاب في الدوري وخمس كؤوس في دوري أبطال أوروبا وبطولة أمم أوروبا مرة واحدة. وقد حصل أيضا على 16 ألقاب من مسابقات ودية. وبشكل عام، فاز بأكثر من 300 جائزة وميدالية بحلول مايو 2019، ويعود بعضها إلى طفولته.