جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:33 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نشرة اخبار التوك شو

أرشيفية
أرشيفية

أعلن الشيخ أحمد صبري، أحد علماء مشيخة الأزهر الشريف، عن حملة جديدة تقودها مؤسسة "سقيا الماء"، لمساعدة المنظومة الطبية في مصر، بتدريب الطلاب الفقراء المتفوقين عقب التحاقهم بكليات الطب.

اقرا أيضا
تعرف على قرارات المجلس الأعلى للجامعات

وأوضح "صبري"، في لقائه ببرنامج "أحلام مواطن"، الذي يقدمه الإعلامي هاني عبدالرحيم، والمذاع على فضائية "المحور"، أن المؤسسة ستولي رعاية الطلاب الأكثر فقرًا ماديًا لكن أذكياء وأغنياء عقليًا، مؤكدًا على ضرورة احترام الأجيال القادمة في المجال الطبي نظرًا للظروف التي مرينا بها عقب انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن هذا الفيروس كشف أهمية المنظومة الطبية، والجميع تابع ما حدث من بعض دول الاتحاد الأوروبي التي قامت بالسطو على معدات وأجهزة طبية.

وناشد الشيخ أحمد صبري المتبرعين الذين كانوا مستعدون لإقامة موائد الرحمن هذا العام لكن بعد قرار الدولة بمنع إقامة الموائد، التبرع بصدقاتهم للفقراء والمحتاجين، مشيرًا إلى أن مؤسسة "سقيا الماء" تقوم بتوزيع هذه المواد الغذائية لبيوت الفقراء والمحتاجين.

قال أحمد هشام الكاتب الروائي، إن قطاع النشر والأدب في مصر مثله مثل أي قطاع اقتصادي لا يُستهان به، مشيرًا إلى أن هذا القطاع أُصيب بضرر جسيم نتيجة انتشار فيروس كورونا.

وأوضح "هشام"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حوار مع مسئول"، الذي يقدمه الإعلامي محمد السرسي، والمذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن معارض الكتاب توقفت وتم منعها بسبب الفيروس خوفًا من التجمعات، إلا أن كثير من الكتاب والمثقفين والروائيين تداركوا حجم المسئولية وخطوة الموقف، لذلك تم طرح مبادرة لحث المواطنين على القراءة في المنزل والبقاء في البيت.

وأضاف أن كثيرًا من دور النشر والكتاب طرحوا إصداراتهم الأدبية التي كانت تُباع في المعارض الدولية على منصات التحميل الإلكترونية مجانًا بدون أي رسوم، وهذا للتشجيع على البقاء في المنزل، رغم خسارتهم إلا أن البشر والوطن أهم من أي شئ.

وأشار إلى أن الكتاب الذين لديهم عدد متابعين على منصات التواصل الاجتماعي سخروا حساباتهم لعرض قصص يومية مجانًا بدل من طرحها في كتاب تجاري، ووصلت التخفيضات على الكتب المسموعة بنحو 90%.
وقال عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، إنه منذ ظهور فيروس كورونا شكل المعهد على الفور لجنة لإدارة الأزمات، لمتابعة مستجات الأمور بشكل فوري، موضحًا أنه فور تفاقم الأزمة، اتخذ المعهد قرارًا بوقف التدريب التقليدي، واستبداله بالتعليم عن بعد.

وأضاف "نصير"، خلال لقائه ببرنامج "بنوك واستثمار"، الذي يقدمه الإعلامى إسماعيل حماد، والمذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأحد، أن المعهد نفذ على الفور قرارات الحكومة الاحترازية، وطبق آلية التواصل عن بُعد، حيث أن نحو 97% من موظفي المعهد يعملون عن بُعد خلال الفترة الحالية.

وأوضح أن المعهد يتعاون مع عدة مؤسسات علمية، لتطوير محتويات التعليم عن بُعد، مشيرا إلى أنه ليس هناك أي اختلاف بين برامج التدريب التقليدية، ونظيرتها التي تتم عن بُعد، مؤكدا في الوقت ذاته، أن جميع عناصر التعليم الأساسية متوفرة في عملية التعليم عن بُعد.

وأشار المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، إلى أن مدة اليوم التدريبي في الأوقات العادية تصل إلى 8 ساعات، بينما تم تخفيضها إلى 4 ساعات بحد أقصى في برامج التدريب الافتراضية، موضحًا أن المختصين نفذوا بالفعل اجتماعات افتراضية، وتم اتخاذ العديد من القرارات عبر هذا النوع من الاجتماعات، بما يخدم مصلحة المعهد والمدربين والمتدربين.

وأضاف أن الأزمة نتج عنها جوانب إيجابية عديدة، أهمها دفع الناس للاتجاه إلى التعليم عن بُعد، ليس في القطاع المصرفي فقط، بل في جميع القطاعات، مؤكدًا أن التعلم عن بُعد له عدة مميزات، منها السهولة، والمرونة في الوقت، بالإضافة إلى انخفاض قيمة البرامج التدريبية الخاصة بهذا النوع من التعليم.

وأشار نصير، إلى أن المعهد انتهى من تنفيذ عدة شراكات مع كبريات المؤسسات العالمية المتخصصة في التعليم عن بُعد، إضافة إلى تنفيذ شراكات محلية مع عدد من البنوك العاملة في السوق المصرية، أهمها الشراكة مع بنك مصر لتدريب نحو 18 ألف موظف.

وقال الإعلامي أحمد موسى إن النائب محمد أبو العينين، أعلن المساهمة بـ 78 مليون جنيه للتعاون مع الدولة في مواجهة فيروس كورونا.

وأوضح موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تلقى خطابًا من النائب محمد أبو العينين، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا كليوباترا جروب، توجه خلاله بالتقدير لما تبذله الحكومة من جهود كبيرة في اتخاذ إجراءات استباقية، وفق رؤية واستراتيجية ناجحة لمحاصرة فيروس كورونا المستجد، والحد من تداعياته، كما أشاد أبو العينين باحترافية الدولة المصرية في اتخاذ القرارات التي تحمي مصر من الوباء، واتخاذ قرارات اجتماعية واقتصادية، ساعدت المصريين على تحمل التبعات، ودعمت السوق الاقتصادي لمواجهة الأزمة.

وعرض أبو العينين إسهامات مجموعة كليوباترا ومؤسسة أبو العينين الاجتماعية في دعم جهود الدولة لمكافحة فيروس كورونا، التي بلغت 78 مليون جنيه، في إطار تعاون القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني مع الدولة ودعم جهودها للحد من انتشار هذا الوباء غير المسبوق، وعلاج المصابين والتخفيف من آثاره السلبية اجتماعيًا واقتصاديًا.
وأوضح أن هذه الإسهامات شملت التبرع بـمبلغ 25 مليون جنيه لصالح صندوق "تحيا مصر" لدعم جهوده العظيمة في مواجهة أزمة فيروس كورونا، كما قامت مجموعة كليوباترا وتحت رعاية قيادة الجيش الثالث الميداني، برفع الكفاءة والتطوير والتجديد الشامل لمستشفى الصباح بمدينة السويس، بتكلفة 24 مليون جنيه، ليصبح المستشفى جاهزا لاستخدامه في أي وقت من جانب وزارة الصحة كمستشفى عزل.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا كليوباترا جروب، إلى قيامه بالتواصل مع رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، للمساهمة في توفير احتياجات المستشفيات من الأجهزة الطبية اللازمة لرعاية مصابي فيروس كورونا، مؤكدًا أنه تم على الفور تحمل تكاليف توريد وتركيب وتشغيل الأجهزة بتكلفة 3.3 مليون جنيه، شملت تجهيز عنبر عزل ورعاية متوسطة كامل يضم 10 أسرة، وعنبر رعاية متوسطة لعلاج مرضى كورونا بأجهزة تنفس صناعي، وكذلك تركيب وتشغيل 9 أجهزة مونيتور، و9 سرنجات محاليل وأرضية فنيل لعنبر الرعاية بمستشفى حميات إمبابة بالجيزة، فضلا عن تجهيز عنبر رعاية مركزة جديد بمستشفى السويس العام، وتوريد وتركيب وتشغيل الأجهزة بمستشفى سوهاج التعليمي، بالإضافة إلى توريد وتركيب وتشغيل 3 أجهزة تنفس صناعي للرعاية المركزة، و10 مناظير حنجرية، و10 أجهزة مونيتور، و10 سرنجات محاليل بمستشفى الأحرار بالزقازيق، إلى جانب توريد وتركيب وتشغيل 4 حساسات أكسجين، واختبار رئة، و6 بطاريات لأجهزة التنفس الصناعي بمستشفى قفط في قنا.

وأوضح أن مؤسسة أبو العينين الخيرية نظمت عدة قوافل للعديد من المحافظات، وزعت 150 ألف شنطة مواد غذائية، على الأسر الأكثر احتياجًا، والقرى التي شهدت عزلا صحيًا، والمتضررين من فيروس كورونا، وكذلك من موجة الطقس السيئ بتكلفة 25 مليون جنيه، مضيفا أنه تم توجيه حملات شاملة لتعقيم وتطهير كافة شوارع ومنشآت ومساجد وكنائس ومكاتب بريد ومدارس حي جنوب الجيزة، على مدى 25 يومًا، ومواصلة تلك الحملات حتى الآن، وقد بلغت تكاليف شراء معدات التطهير والتعقيم والرش وتنفيذ الحملات حوالي مليون جنيه.

إلى جانب ما سبق من مساهمات، أكد محمد أبو العينين أن مجموعة كليوباترا التزمت بواجبها في الحفاظ على دخول أكثر من 25 ألف عامل بمشروعات المجموعة السياحية والصناعية والزراعية والإعلامية، والحصول على كافة امتيازاتهم دون أي تأثر بالأزمة، حيث تتخطى رواتب العاملين 50 مليون جنيه شهريًا، وذلك رغم انخفاض تكلفة الإنتاج الصناعي لـ 35% من الطاقة وتأثر السياحة.

من جانبه ثمن رئيس الوزراء هذه المبادرة الإيجابية التي تشمل تنوعًا في جوانب العمل المجتمعي، إلى جانب الحفاظ على حقوق العاملين، مؤكدًا أن الدولة تثمن مواقف عدد كبير من رجال الأعمال التى تعزز التكاتف بين القطاع الخاص والدولة، وتدعم جهود مواجهة أزمة كورونا الحالية.

وأشاد موسى بجهود أبو العينين قائلا: «مفيش حد في مؤسسة أبو العينين اتخصم منه جنيه، بل بالعكس العاملين في قطاع السياحة حصلوا على حوافز، ربما يكون أكبر رقم تبرع به رجل أعمال خلال أزمة كورونا».