الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات

سياسيون عن «إيدكس2018» : ملتقي لكبري قلاع صناعات الدفاع الدولية وتبادل الخبرات التكنولوجية بين الدول

2018-12-04 18:38:05
معرض ايدكس2018
معرض ايدكس2018
شريف عبدالعليم

لليوم الثاني علي التوالي تنتطلق فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية " ايدكس 2018" بمركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية "الديار "  تحاور السياسيون واعضاء البرلمان لاستعراض رؤيتهم حول أهمية هذا المعرض.


الأول في مصر وافريقيا 

 

قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن أهمية معرض ايدكس 2018 للصناعات العسكرية الدفاعية لأنه المعرض الأول في مصر وافريقيا وهذا حدث هام، ويكون فرصة لعرض الصناعات العسكرية الدفاعية المصرية ولاطلاع الجانب المصري علي ما وصلنا إليه من الصناعات العسكرية الدفاعية في مختلف بلدان العالم.

 

 

وأضاف " الخولي " لدينا وفود مشاركة من مختلف واكبر الدول التي لها باع في الصناعات العسكرية وفرصة لمصر للإطلاع علي ما توصل إليه حديثاً من مختلف الصناعات العسكرية ولتسويق وبيع المنتج المصري والقدرة على عقد اتفاقيات من شأنها تبادل الخبرات، واري انها بداية عظيمة وموفقة ونستطيع من خلالها أن نحدث نقلات في قدرة مصر علي تطوير نفسها في الصناعات العسكرية والدفاعية ويعطي مصر الخبرات اللازمة في مختلف المجالات.

 

تبادل الخبرات التكنولوجي

 

وتابع الدكتور صلاح فوزي، استاذ القانون الدستوري وعضو لجنة الإصلاح التشريعي، أن معرض ايدكس 2018 هام للغاية الصناعات الحربية والدفاعية والعسكرية وهو الأول من نوعه ويعقد لاول مرة في مصر لمدة ثلاث ايام ويشهد حضور كبير من 376 شركة متخصصة في الصناعات العسكرية وتمثل وأحد واربعون دولة ويشارك فيه سبعة وخمسين وفد رسمي بالإضافة إلى حضور عشرة آلاف زائر وعلي مساحة تسعة عشر ألف مربع ومائتان متر مربع ويحتوي علي ثلاث قاعات كبري ويزوره تسعة من وزاراء الدفاع وسبعة من رؤساء الأركان وثمانية من وزراء الدولة للانتاج الحربي.

 


وأضاف " فوزي " ويشهد معرض ايدكس تبادل الخبرات التكنولوجية وعمل تعاقدات بين الدول المشاركة لأنه منظم علي درجة رفيعة المستوي في التنظيم من خلاله وزارة الدولة للانتاج الحربي والخارجية والهيئة العربية للتصنيع ويعرض في هذا المعرض منظمات عسكرية لتأمين حدود الدول البرية والبحرية والجوية وايضا منظمات عسكرية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود.

 


وأشار " استاذ القانون الدستوري" وفي مثل هذه المناسبات الهامة تجري لقاءات ودية بين المشاركين وهذا يؤدي إلى مزيد من التقارب بينهما ونؤكد دائما أن الهدف الرئيسي هو حماية الامن والسلام لان ليس لهما أن يتحققا إذا كانت تساندهما القوة وهي القوة العسكرية مما يزيد اهتمام العالم بهذا الحدث الهام أنه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ويعقد علي مدار ثلاثة أيام ونتمتي لهم وكل من شارك في هذا المعرض بالتوفيق.

 

"نفع كبير على الشركات والصناعات المصرية " 

 

وأشاد ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، بعقد معرض ايدكس للصناعات العسكرية بمركز مصر للمعارض الدولية بمشاركة شركة «كلاريون» العالمية للدفاع والأمن، بالإضافة إلى كبرى الشركات الدولية في المجالات والأنظمة الدفاعية والأمنية.

 

 

وتابع "الشهابى" ان هذا معرض ايدكس يعقد لاول مرة فى مصر بل تقرر عقده مرة كل عامين مما يعد حدث كبير على المستوى الاقليمى العربى والافريقى وهو يعد ملتقى لكبرى قلاع صناعات الدفاع الدولية من جميع أنحاء العالم وعرضنا فيه الصناعات العسكرية المصرية من إنتاج القوات المسلحة والشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع لذلك سيكون فرصة طبية لعرض المنتجات العسكرية المصرية وهذا يعطيها فرصة جيدة البيع والتسويق وعقد الصفقات.

 

 

وأضاف "الشهابى" ان وجود منتجات ٤١ دولة مشاركة فى المعرض، يعود بنفع كبير على الشركات والصناعات المصرية، ويكون  فرصة ذهبية للتعرف على التكنولوجيات الراقية، ويتيح لأكبر عدد من الشركات والمهندسين بمصر الاطلاع على كل ما هو جديد فى عالم التصنيع العسكرى.

 

 

 وأكد " رئيس حزب الجيل"  أن هذا المعرض سيكون رافدا مهما من روافد سياحة المؤتمرات حيث يشارك فيه  373 شركة من 41 دولة من بينهم 3 دول عربية، و10 آلاف زائر، وهو بدون شك سيعمل على  تنشيط السياحة المصرية بجانب انه يبعث برسالة إلى راغبى رؤية الآثار المصرية من مختلف دول العالم أجمع أن مصر آمنة ومستقرة مما. 

 

 

يأتى إلينا سوق السلاح

 

وصرح ياسر فراويلة، الباحث السياسي، أن تواجد معرض ايدكس على أراضينا حدث هام وبالأخص لنا فلأول مره ياتى الينا سوق السلاح بكل تطوره كهذا ولم نعد مجرد زبائن اكبر الدول المصنعة والموردين للسلاح يتواجدون عندنا لمنتجاتهم عاليه التقنيه إلى جانب العائد الاقتصادى والثقة الدولية والثقل لنا كمصر وكسوق مهم  فى المنطقة.

 


وأضاف " فراويلة " اتمنى ان تشارك فيه كل الدول بما فيها إيران وإسرائيل وكوريا الشماليه ويعتبر تطور نوعى كبير فى السوق المصرى المتنامى بسرعة.

إرسل لصديق