الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات

مصر تغزو العالم بمعرض «إيدكس 2018».. خبراء عسكريين: خطوة على طريق تصدير الأسلحة للخارج

2018-12-04 16:13:19
معرض ايدكس2018
معرض ايدكس2018
هند العربي

 
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس، معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيدكس" 2018، بمركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس، المعرض المصري الأول من نوعه في منطقة شمال ووسط أفريقيا، بمشاركة عدد من الدول الشقيقة والصديقة، ومئات الشركات المتخصصة في مجال الصناعات الدفاعية.
 "الديار" تواصلت مع عدد من الخبراء العسكريين لاستعراض آرائهم حول أهمية هذا المعرض، والمكاسب التي ستعود على مصر من خلاله.


" عودة مصر لدورها الطبيعي "


من جانبه قال اللواء ناجي شهود، الخبير العسكري والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن معرض "إيدكس" 2018 له أهمية سياسية وعسكرية وعلمية كبيرة،  ومن الناحية السياسية يمثل عودة مصر لدورها الطبيعي كدولة محورية.


وأضاف شهود، أن الشارع المصري أدرك أن كل الادعائات المغرضة لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلي ان استضافة هذا المعرض، يؤكد للعالم أن مصر دولة مستقرة وآمنة، ولديها القدرة على استضافة مثل هذه الأحداث الهامة.


وأكد شهود، أن المعرض يعد فرصة كبيرة لكثير من العكسريين المصريين في كافة التخصصات، للاطلاع على أحدث ما توصلت إليه الصناعات العسكرية بأقل تكلفة، وثقل خبراتهم دون الحاجة إلي السفر للخارج.
وشدد شهود، على أن مشاركة أكثر من 41 دولة و376 شركة متخصصة في الصناعات العسكرية في المعرض، سيمكن مصر من مناقشة عدد من القضايا المحورية والاستراتيجية التي تهم المنطقة، كما أنه سيساعد مصر على تدبير كميات من الأسسلحة المختلفة والبدء في تصنيع بعضها.


وأوضح اللواء ناجي شهود، أن الإنسان المصري عقيدته العسكرية لا ترتبط بأي أهداف وطموح خارج أرضه علي الاطلاق، وأن امتلاكنا للسلاح، يهدف لتأمين الأرض، لذلك، فالمعرض يعد فرصة جيدة للدبء في تطوير الصناعات العسكرية داخل مصر.


"بداية الطريق في تصدير الأسلحة"


وتابع اللواء نبيل أبو النجا، الخبير العسكري، أن الهدف الرئيسي لمعرض إيدكس 2018، هي توصيل رسالة للعالم أن مصر سيدة قرارها ولا تتبع حلف الناتو، أو أي تحالفات عسكرية أخرى، تعتمد على تنويع مصار سلاحها حتي لا يتمكن أحد من أن يملي علينا إرادته.
وأضاف أبو النجا،  جميع دول المعسكر الغربي والشرقي تتعاون معنا، وأصبح تسليح مصر متنوع، مشيرا إلي أن ذلك التنوع يضع مصرعلي بداية طريق تصدير الأسلحة.


"صفقات بيع وتسويق للمعدات العسكرية"


اللواء جمال مظلوم، الخبير العسكري، أكد أن لمعرض إيدكس 2018 له أهمية كبيرة إقليميا ودوليا ويجري داخل مصر لأول مصر وسيعقد كل عامين، وبداخله جناح لمصر لعرض منتجاتها العسكرية التي تنتجها وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وبعض المصانع الأخرى.


وأضاف مظلوم، أن المعرض يشارك فيه 376 شركة وعدد كبير من أكبر الدول المصدرة للسلاح والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والهند والمملكة العربية السعودية والإمارات، وفتح مجال لمصر لعرض منتجاتها وعقد صفقات بيع وتسويق للمعدات العسكرية والمنتجات المدنية من الحربية وحدوث تعاون بين مصانع مصرية وأخرى ويتم تطوير المنتج داخل مصر.


" رسالة عن الأمن والأمان "


وفِي نفس السياق أكد اللواء محمد عباس، الخبير العسكري، أن لهذا المعرض عوائد سياسية وعسكرية واقتصادية كثيرة ويزين مكانة مصر في المنطقة، مؤكدا أن الدول التي تنظم هذه المعارض، محدودة على مستوى العالم، وهو ما يعطي رسالة عن الأمن والأمان في مصر، خصوصا في ظل مشاركة وفود رفيعة المستوى من الدول المختلفة، متمثلة في وزراء دفاع ورؤساء أركان.


وأضاف عباس، علي الجانب السياحي يزور مصر خلال أيام المعرض عشرة آلاف سائح، وهو ما يدفع السياحة إلي العودة لمكانتها، بعد أن تعثرت لأسباب مختلفة على مدار السنوات الماضية.


وأكد عباس، أن مشاركة عدد كبير من الوزارات في هذا المعرض وهم المالية والداخلية والدفاع والإنتاج الحربي والسياحة والثقافة، يعطي خبرة كبيرة لمصر، لتنظيم مثل تلك الأحداث الهامة في المستقبل، ويضع مصر علي خريطة المعارض الدولية علي مستوي العالم، ويعيد مكانتها الحقيقة.

إرسل لصديق