الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

” في ذكراه ” .. محطات في رحلة الموسيقي ” منصور الرحباني ” 

2021-01-13 21:14:06
منصور الرحباني
منصور الرحباني
همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى رحيل المطرب الفنان الملحن اللبناني حيث توفي في 13 يناير 2009 عن عمر يناهز 83 عاما بعد صراع مع المرض ،وقد ولد " الرحباني " عام 1925 بلدة أنطلياس بلبنان، ووالده هو حنا إلياس رحباني وعاش مع شقيقه عاصي طفولة بائسة قبل أن يشتهرا في عالم الفن، قال عنها: «تشردنا في منازل البؤس كثيرا ،و سكنا بيوتا ليست ببيوت. هكذا كانت طفولتنا»كما جاء في كتابه "الأخوين رحباني طريق النحل" ينقل الشاعر اللبناني هنري زغيب عن منصور قوله السابق .

وبعد وفاة "عاصي الرحباني " زوج " فيروز " عام 1986 ظهر اسمه لأول مرة في مسرحية صيف 840 من بطولة غسان صليبا و هدى حداد شقيقة الفنانة الكبيرة فيروز، واستمر في الإنتاج بمسرحية أخرى وهي الوصية من بطولة غسان صليبا و هدى حداد، وقدم كذلك مسرحية ملوك الطوائف من بطولة غسان صليبا و كارول سماحة ومسرحية " أبو الطيب المتنبي " من بطولة "غسان صليبا ، و كارول سماحة ومسرحية حكم الرعيان بطولة الفنانة لطيفة ومسرحية آخر أيام سقراط من بطولة رفيق علي أحمد ومسرحية جبران والنبي المأخوذة عن نص لجبران خليل جبران ومسرحية زنوبيا من بطولة غسان صليبا و كارول سماحة، وآخر أعماله المسرحية الغنائية " عودة طائر الفينيق" بطولة الفنانة هبة طوجي.

وواصل منصور انتاجه الفني فقدم عددا من المسرحيات منها "الوصية" و "ملوك الطوائف"، اضافة الى مسرحية "المتنبي" التي شارك فيهم صليبا وكارول سماحة، ومسرحية "حكم الرعيان" من بطولة الفنانة لطيفة ومسرحية "سقراط" من بطولة رفيق علي أحمد ، ولا تزال آخر اعماله "عودة طائر الفينيق"، التي افتتح بها مهرجان بيبلوس في جبيل في صيف عام 2008، تعرض على مسرح كازينو لبنان.

،ولم يقتصر إنتاج الأخوين رحباني الموسيقي على أغاني ومسرحيات فيروز، فقد تعاونا مع عدد من النجوم منهم وديع الصافي وزكي ناصيف والراحلين نصري شمس الدين وفيلمون وهبي .

واقرأ أيضًا / انطلاق قناة ”حكاوي الخطاوي” للدكتور محمد أمين عبد الصمد

مانشستر يونايتد_كاس العالم لكرة اليد_ميلان_ريفر بليت_عزت العلايلي_شاهين_درجة الحرارة غدا_وائل الفشني_ايفرتون_نسرين طافش


إرسل لصديق