الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

المستشار إسماعيل الانصاري للديار:مصر تتمتع بحقوق الإنسان منذ الفراعنة وحتي الان

2020-12-27 19:47:30
حاورة /طارق رفعت ابوالحسن

؟ في البداية عرفنا بنفسك الشريف المستشار إسماعيل الانصاري رئيس المنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان والتنمية ؟ ماهو مفهوم المنظمة وماهو دورها هي إحدى منظمات المجتمع المدني تم تأسيسها في عام 2007 بوزارة التضامن الاجتماعي وتعمل تحت مظلة القانون والدستور وتتوافق مع مؤسسات الدولة في خدمة المواطنين أما عن دورها فهي منظمة مثلها مثل الكثير من المنظمات الحقوقية ولكننا يختص دورنا بالتوعية في كافة المجالات مثل المجال الصحي والمجال التعليمي والمجال البيئي والترابط الاجتماعي والعلاقات الإنسانية وبناء على ذلك من أحدي أنشطة المنظمة هو القضاء العرفي ( فض المنازعات بالطرق الودية ) وذلك عن طريق متخصصين في القضاء العرفي والدور الثاني في عمل المنظمة يتم استقبال شكاوى المواطنين في كافة التخصصات والمجالات ويتم رفعها المسئولين المختصين وننتظر الرد ثم نقوم بإبلاغ المواطن فنحن وسيط مجتمعي بين المسئولين والمواطنين وليس لنا مصلحة إلا معرفة المواطن لمشكلة وكيفية حلها ؟ ماهي اكثر الدول التي تتمتع بحقوق الإنسان أكثر الدول التي تتمتع بحقوق الإنسان هي التي تخضع لمظلة قانونها ودستورها والدول الأكثر وعيا بالواجبات والحقوق لأن هناك أيضا واجبات على المواطن اتجاة الدولة ؟ ماهي اكثر الفترات التي كانت تتمتع فيها مصر بحقوق الإنسان في كل تاريخ مصر منذ الفراعنة وحتي الآن إلا لم يكن هناك قضية أو نزاع على السلطة فإذا أردت أن تهدم دولة تهدم من باب النزاع على السلطة ولكن إذا الناس اطمئنوا للسلطة القائمة وتركتها وشئنها فسوف تستثمر جميع وقتها لخدمة وتنمية المجتمع وتطويره ؟ ماهي اكثر القضايا الشائكة التي واجهت المنظمة تعايش المواطن اتجاة نفسه وغيره اختلاف الأيديولوجيات ربنا عز وجل خلقنا مختلفين ومتنوعين ولكننا نرفض ذلك الاختلاف والتعليم معه ولا تحل ذلك المشكلة إلا بالاحتواء وجميع أعداء الوطن تدخل وتشعل من ذلك المظلة مظلة الاختلافات في الرأي ووجهات النظر ؟ ماهو دور الناشط الحقوقي هو دور استشاري لا يعترض الدولة ولكنه يبلغها وجهه نظرة وفقا لتطبيق حقوق الإنسان وإمكانية الدولة في تنفيذها ؟ هل هناك تعاون بينكم وبين المجلس القومي لحقوق الإنسان كان هناك تعاون قبل 25 يناير وهو أخذ تصاريح متابعة الإنتخابات والدورات التدريبية التوعوية بالعمل الحقوقي ولكن الآن التعاون بيننا في الدورات فقط بعد أن تم إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات ولكن دورهم التوعوي هام جداً ؟ هل هناك نسبة تعليم معينة للقاضي العرفي أو المحكم لا يشترط أن يكون المحكم أو القاضي العرفي حائز علي نسبة تعليم ولكن يجب أن يكون لة تأثير بين أهله وزاوية ويكون يتمتع بعقلية قادرة علي الإقناع والتأثير ؟

ماذا تحتاج مصر لتصبح في مقدمة الدول لحقوق الإنسان تحتاج إلى إمكانيات مادية كبيرة لأن الحقوق مرتبطة بالامكانيات والقدرات على سبيل المثال نحتاج إلى 10 الآلاف مدرسه ونحن لا نملك سواءً 4 الآلاف مدرسه فقط فسيكون هناك مشاكل وتقصير في حقوق الإنسان رغم ذلك لدينا قدرات كبيرة ونجاحات عظيمة في أغلب المجالات فإذا توافرت الإمكانيات المادية أصبحنا في تقدم أكثر ؟

لدينا الكثير من الجمعيات الأهلية هل تقوم تلك الجمعيات بدورها الحقيقي تحدث السيد الرئيس عن الجمعيات وذكر أنة يوجود في مصر 55 ألف جمعية ولكن ليس هناك تنسيق بينهم فإذا اختصت الجمعية على المشاكل الموجودة بنطاق عملها الحقيقي ستمحي المشكلات بنطاق عملها ولكن نحن نحتاج الآن إعادة هيكلة للجمعيات ؟

كيف يتم التنسيق بينكم وبين الهيئة الوطنية للانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات تم تأسيسها في عام 2015 لإدارة الانتخابات ويعتبر انتخابات الشيوخ والنواب 2020 آخر انتخابات سيكون بها رقابة قضائية وباقي المرحلة ستخدع للهيئة من بداية الإعلان للترشح والإختيار والقبول ونحن نراقب منذ عام 2009 وحتي الآن ؟

هل هناك امتيازات للعمل العام بالمنظمة ليس هناك أي امتيازات للعمل العام بالمنظمة وإلا أصبحت حرفة ومهنة ولكن كل عضو هو ما يقدم الامتيازات للمجتمع ثم يعود ذلك على المنظمة والعمل العام بلا مقابل ؟

هل هناك معوقات تواجه المنظمة مع المسئولين ليس هناك أي معوقات لأننا ندق باب المسئول وإذا أحب أن يطلع على تراخيصنا ومعرفة عملنا ليس لدينا أي مانع ثم بعد ذلك يتم التنسيق والتعاون لصالح المواطنين

هنا شيحة-رهف الفنون-رامز جلال-أرسنال ضد تشيلسي-أستون فيلا ضد كريستال بالاس-مانشستر يونايتد-الاسماعيلي-يسرا اللوزي-تامر حسني-يوسف القرضاوي


إرسل لصديق