جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:37 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المؤلف والروائى خالد الشيبانى لـ«الديار» : أعتزم تحويل ثلاثيتى الروائية «تركة العم حساب» إلى مسلسل تليفزيونى

خالد الشيبانى مع محرر الديار
خالد الشيبانى مع محرر الديار

هناك أكثر من مخرج عرض تحويل رواية "الحرف السادس" إلى فيلم سينمائى

"خالد الشيبانى" أديب وشاعر ومؤلف سينمائى؛ من منا لا يحب على الأقل واحدة من أغنياته العديدة؛ من منا لم يدهش لجراءة أغنية كــ"لون شعرك وبتغيريه" عندما غناها كريم أبوزيد أو لم يذب مع رومانسية أغنية جنات الشهيرة "شكرًا ع الرسالة" أو يتعجب من عمق أغنيات بهاء سلطان "فى ست أيام خلقت الكون" أو "عصفورة طايرة فى السما" لكنَّ الأغانى ليست إلا جزءً بسيطًا من إبداعاته فها هو على وشك إطلاق مجموعته الشعرية السادسة "رحيل المجرة" وروايته الخامسة "الميراث المفقود" ليثرى المكتبة العربية بأحد عشر كتابًا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى مطلع العام القادم.

بعد حوار ودى قصير باركت له فيه على نيله جائزة الشعر من المهرجان القومى للمسرح عن أشعار مسرحية "سنو وايت" ليكون بذلك أول شاعر يحصل على جائزة من المهرجان رغم دوراته العديدة السابقة بدأت مع الحوار سائلًا..

- أنت روائى وفى نفس الوقت كاتب سيناريو.. ورغم ذلك كان فيلمك الأول "فوبيا" مكتوبًا لشاشة السينما مباشرة.. فهل هذا يعنى أنك تفصل بين الكتابة الروائية والسينمائية؟

-- بعض نوعيات الأفلام لا تصلح أن تكتب كروائية كالأفلام الكوميدية مثلًا وربما العكس ليس صحيحًا فأنا أرى أن أغلب الروايات يمكن تحويلها لعمل سينمائى أو درامى.

أما عن فيلم "فوبيا" الذى ينتمى لنوعية الكوميديا المحفوفة بالإثارة والتشويق لم تكن قصته مناسبة لأن تكتب كرواية لهذا كتبته للسينما مباشرة وسعدت أنه ضم نخبة كبيرة من النجوم منها الراحل الكبير أحمد راتب والفنانة نهال عنبر.

جانب من اعمال المؤالف والروائى خالد الشيبانى

-- هل يعنى هذا أنك ستسعى إلى تحويل رواياتك إلى أفلام أو أعمال درامية؟

-- بالفعل.. أعتزم الآن تحويل ثلاثيتى الروائية "تركة العم حساب" إلى مسلسل تليفزيونى وبدأت فى كتابة الحلقات لكنى لم أستقر بشكل نهائى على طاقم العمل.. وهناك أكثر من مخرج عرض على تحويل رواية "الحرف السادس" إلى فيلم سينمائى لكنى لم أقرر بعد متى سأبدأ فى كتابة السيناريو.

- لقد تعاملت مع أكثر من خمسين مطربًا فى العالم العربى وكتبت أشعار الكثير من المسرحيات والأفلام والمسلسلات.. فما هو أغرب موقف مرّ عليك فى تلك التجارب؟

-- هذا سؤال صعب فأنا أمارس كتابة الأغنية والشعر الغنائى من زمن طويل.. ولكن يمكننى أن أضع أغنية "شكرًا ع الرسالة" فى مقدمة الأغنيات التى حدثت فيها مواقف غريبة فتلك الأغنية تم التعاقد عليها مع النجم العربى الكبير "فضل شاكر" وليست "جنات" وبالفعل غناها فضل وقام بتسجيلها وحصل على كافة الحقوق المادية والأدبية لها.. وبعد فترة اعتزل الغناء قبل صدورها.. ولأن التنازلات الخاصة بالأغنية كانت باسم الشركة المنتجة قامت الشركة بعرضها على مطربين آخرين من المتعاقدين معها بعد تيقنها من اعتزال شاكر للغناء.. وكانت من نصيب المطربة المتميزة "جنات" والتى غنتها برقة شديدة وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا بصوتها.

وأيضًا أغنية "حب من غير أمل" التى تعاقدت عليها مع المنتج نصر محروس حينما كان ينتج لشيرين عبدالوهاب واشتراها لها؛ لكن بعد أسابيع كان فراقهم الفنى فكانت من نصيب "دنيا سمير غانم".. ولكن بعد فترة كانت الأغنية من نصيب المطربة "سومه" فى ألبومها الأخير.

- لماذا أنت قليل فى الظهور بالندوات والبرامج التليفزيونية؟

-- أولًا: أنا لا أضع نفسى أبدًا فى درجة من الإبداع بل أرى نفسى أقل الكتاب أهمية وإبداعًا دائمًا.. وثانيًا: ربما أنا مقصر من جهة ومن جهة أخرى فممارستى لأكثر من مجال بالكتابة تجعلنى دائم الانشغال إما باجتماعات العمل أو بالكتابة نفسها.

-- ما هو انطباعك بعد خوضك لتجربتك الإخراجية الأولى بأحد الإعلانات التجارية؟

-- إخراج الإعلان الذى كتبت أغنيته وسيناريو تصويره ليس إلا إنهاء للعمل الذى بدأته.. وكنت أريد لمس ما يواجه المخرجين عندما يخرجون كتاباتى وأيضًا كنت أريد خوض التجربة.