جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:06 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خطبة الجمعة اليوم : صدقة الفطر وحق الله في المال .. أحكام ومقاصد

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عن خطبة الجمعة اليوم لوزارة الأوقاف، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بتاريخ 26 رمضان 1445هـ ، الموافق 5 أبريل 2024م.

وأوضح وزير الأوقاف أن موضوع خطبة الجمعة البوم لوزارة الأوقاف هو صدقة الفطر وحق الله في المال .. أحكام ومقاصد، حيث توافق اليوم الجمعة الأخيرة في شهر رمضان المبارك لتحتفل الأمة الإسلامية بعيد الفطر، يوم الأربعاء 10 أبريل القادم.

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في بيان له في بداية شهر رمضان المبارك قيمة زكاة الفطر لشهر رمضان 2024 بقيمة 35 جنيها كحد أدنى، وأشار إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة، بل الإنسانية جميعًا، ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

وحول موعد خروج زكاة الفطر أوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي على الإنترنت فيما يخص هذا الشأن أن زكاة الفطر تخرج ليلة العيد، ويجب إخراجها قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعدها عند الجمهور، وإلَّا أَثِمَ المزكي، ولكن لا يسقط وجوب إخراجها مع ذلك، ويجوز تعجيلها بإخراجها في أي وقت من رمضان تبعًا لمصلحة الفقير.