جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 10:26 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أبرزهم أشرف مصيلحي ومصطفى درويش.. نجوم رحلوا عن عالمنا في 2023

تفصلنا أيام قليلة عن عامنا الجديد 2024، وفقد الوسط الفني منذ بداية عام 2023 مجموعة من نجومه، والذي كان وفاة البعض منهم صدمة كبيرة للجمهور خاصة الذين كانت رحلتهم قصيرة في الفن ولكنهم تركوا علامة كبيرة وسط جمهورهم، ومن أبرز هؤلاء النجوم مصطفى درويش وشيرين الطحان وطارق عبد العزيز وغيرهم.

الفنانة شريفة فاضل

توفيت الفنانة شريف فاضل في شهر مارس من عام 2023، وتم تشييع جثمانها من مسجد السيدة نفيسة ودفنها بمقابر الإمام الشافعي، والراحلة شريفة فاضل لها الكثير من الأعمال التي تتربط في ذاكرتنا سواء بالمناسبات أو الأحداث ومنها أغنية شهر رمضان "تم البدر بدري"، وأغنية الشهيد "أم البطل" التى غنتها بعد استشهاد ابنها بحرب الاستنزاف و"مبروك عليك يا معجباني يا غالى"، "حارة السقايين، "وآه يالمكتوب" و"الليل". وغيرها.

لبنى محمود

وفى نفس الشهر رحلت عن عالمنا الفنانة لبنى محمود والتي بدأت مسيرتها الفنية في فيلم "صاحب الإدارة بواب العمارة"، ثُم توالت مُشاركاتها في الأعمال السينمائية ومنها فيلم الإنس والنمس وفيلم البعض لا يذهب للمأذون مرتين، كما شاركت فى العديد من المسلسلات التليفزيونيّة ومنها مسلسل نيللي وشريهان، وموضوع عائلي، واشتهرت بأدائها لشخصية رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة جولدا مائير في عملين تليفزيونيين همما مسلسل العميل 1001، ومسلسل حرب الجواسيس.

شيرين الطحان

كما توفيت الفنانة شيرين الطحان في شهر أبريل وذلك فى شهر رمضان الماضي، بعد صراع مع مرض السرطان، حيث قضت 30 يوماً في المستشفى، مما استدعي نقلها إلى غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة، بسبب مشاكل فى القلب والرئة ومكونات الدم والبوتاسيوم، ومع تدهورت حالتها الصحية بشكل كبير طلب أصدقاؤها الدعاء لها من خلال منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

مصطفى درويش

كان رحيل الفنان الشاب مصطفى درويش صدمة كبيرة للوسط الفنى وجمهوره ومحبيه ورحل درويش فى شهر مايو الماضي، عن عمر يناهز 43 عاما إثر أزمة قلبية مفاجئة، وبدأ درويش مسيرته الفنية القصيرة مع المخرج خالد يوسف عام 2011 من فيلم كف القمر، وجاء اختياره بالصدفة عندما كان يتواجد في تصوير الفيلم مع أصدقائه وتم العرض عليه أن يجسد دور ضابط شرطة في الفيلم، فوافق على ذلك من باب التجربة، وبعدها توالت عليه العروض من شركات الإنتاج وكان يعمل في التمثيل إلى جانب عمله في مجال الاتصالات.

وجسد مصطفى درويش أكثر من 30 عمل درامي وسينمائي، ومن أشهر أعماله قيامه دور فتحي مدرب كمال الأجسام الذي ينضم لعصابة تتخصص في عمليات النصب والاحتيال في مسلسل بـ 100 وش، وقد لقي المسلسل نجاحا كبيرا بين ماراثون رمضان 2020 بالإضافة إلى دوره في مسلسل خيانة عهد الذي شارك به أيضا في نفس العام.

محمد الأدنداني

وفى نفس الشهر رحل الفنان النوبى محمد الأدندانى ، وهو أحد نجوم الزمن الجميل والذى اشتهر بدور عم إدريس وعم عثمان وعمل في بداية مسيرته الفنية كممثل ثانوي، وبدأت مساحات أدواره في التطور، وعمل في المسرح والتلفزيون والسينما، وشارك في العديد من الأعمال الفنية المهمة، أهمها فيلم البيه البواب مع الفنان الراحل أحمد زكي في دور البواب الصعيدي، كما شارك مع الفنان سمير غانم في مسلسل حكاية ميزو، وشارك في فيلم أربعة في مهمة رسمية وغيرها

منحة زيتون

وفى شهر أغسطس الماضي توفيت الفنانة منحة زيتون عن عمر يناهز 63 عاما تخرجت من جامعة عين شمس قسم الأدب الفرنسي، وبدأت مشوارها الفني صدفة عندما قرأت إعلانًا يطلب فيه مشاركة بورشة تمثيل ومن خلال هذه الورشة كانت مشاركتها الأولى في مسرحية بشويش مع المخرج جلال الشرقاوي، ثم في دخلت للسينما من خلال مشاركة في فيلم سرقات صيفية ثم توقفت لفترة لتعود مجددًا في فيلم مرسيدس في عام 1993. غالبية مشاركتها كانت كوميدية بسبب بدانتها ومن أشهر أدوارها دور أم فرحات من فيلم همام في أمستردام، كما شاركت فى العديد من الأعمال منها جاءنا البيان التالي، عفاريت السيالة وفارس بلاجواد وغيرها.

كريمان

رحلت الفنانة الجميلة كريمان، إحدى نجمات الزمن الجميل بعد صراع مع المرض في شهر سبتمبر الماضي، عملت كريمان منذ طفولتها في برامج الأطفال مع بابا شارو، كما كانت تشارك فى المسرح المدرسي، وكانت الجميلة كريمان من نجوم الصف الأول في السينما المصرية ومن ابرز أعمالها الحموات الفاتنات، تمر حنة، مراتي مدير عام، بنات اليوم، جميلة بوحريد وغيرها"، وأطلق عليها الجمهور لقب قطة السينما، لكنها اعتزلت بعد مسيرة فنية قصرة وهى 12 عاما فقط من العمل الفني.

أشرف مصيلحي

وفى نفس الشهر توفى الفنان أشرف مصيلحي بعد صراع مع مرض السرطان، عمل مصيلحى في البداية بدور العرض السينمائية التابعة لشركة أفلام مصر العالمية حتى حصل على أول أعماله السينمائية، وسرعان ما استطاع أشرف مصيلحي إثبات موهبته وحضوره في السينما والتلفزيون، حتى أن بلغت أعماله أكثر من 70 عملاً بين السينما والتليفزيون والمسرح.

نجاح سلام

كما شهد شهر سبتمبر أيضا رحيل واحدة من أشهر الفنانات وهي الفنانة الكبيرة نجاح سلام، صاحبة الأغنية المصرية الشهيرة يا أغلى اسم في الوجود يا مصر، وذلك عن عمر ناهز 92 عاما، هي مغنية وممثلة لبنانية مصرية. اشتهرت أغانيها في معظم البلاد العربية، وقد عُرفت بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وهي حاصلة على جائزة الأوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995

محمد فريد

وفى أخر أيام شهر سبتمبر الماضي، توفى الفنان محمد فريد، أحد أهم النجوم المصرية واشتهر منذ البداية بأدواره الثانوية حيث شارك فى مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه الخمسة، فيلم "حب في الزنزانة" مع النجم الكبير عادل إمام، الشيطانة التي أحبتني ومسلسل "الشهد والدموع" و"محمود المصري" و"أستاذ ورئيس قسم" وفيلم "البحث عن فضيحة" وفيلم "احكي يا شهرزاد" و"الديلر" ومسرحية "راقصة قطاع عام" وغيرها الكثير من الأعمال الفنية.

عثمان محمد علي

توفى الفنان القدير عثمان محمد علي في شهر نوفمبر الماضي، وهو والد الفنانة الكبيرة سلوى عثمان، وهو من أبرز نجوم الفن الجميل حيث كان له الفضل في اكتشاف الفنانة الجميلة الراحلة مديحة كامل ومن أشهر أعماله مشاركته في مسلسل عائلة الحاج متولي، العطار والسبع بنات، لن أعيش في جلباب أبى، الباطنية، ورافت الهجان الجزء الثاني وغيرها.

طارق عبد العزيز

توفى أيضًا الفنان طارق عبد العزيز في شهر نوفمبر الماضي، هو ممثل مصري ظهر في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية تخرج من كلية الحقوق عمل بداية من عام 1986م في المسرح الجامعي، ثم انضم إلى فرقة الورشة والتي كانت من أهم الورش الحرة الموجودة في هذا الوقت وقدم من خلالها مسرحية داير مايدور بطولة الفنانة عبلة كامل وأحمد كمال وأحمد مختار والدكتور محمود اللوزي وسيد رجب ومجموعه كبيرة من الفنانين والكتاب وقدمت هذه المسرحية على المسرح الثقافي الفرنسي.

وقد تعرض عبد العزيز لأزمة قلبية مفاجئة أثناء تصوير مسلسل وبقينا اتنين، فنُقل إلى مستشفى في مدينة الشيخ زايد، وقد فارق الحياة إثر الأزمة الصحية التي ألمت به.

وقد شارك في العديد من الأعمال منها أصحاب والا بزنس، صعيدي في الجامعة الأمريكية ، كيمو وانتيمو ، فيلم ثقافي.

وكان آخر أعمال الفنان الراحل طارق عبدالعزيز، مشاركته في مسلسل «أعمل إيه» بطولة خالد الصاوي، صابرين، هناء الشوربجي، طارق عبدالعزيز، هدى الإدريسي، صبري عبدالمنعم، أحمد والي، نور إيهاب، إيمي الجندي، ريهام الشنواني، أحمد جمال سعيد، محمد مهران، ندى بسيوني، بيلار أحمد سامي، إخراج خالد الحلفاوي.

أشرف عبد الغفور

ومع بداية شهر ديسمبر، رحل الفنان القدير أشرف عبد الغفور بشكل مفاجئ حيث توفى نتيجة حادث سير بعد اصطدام أحد الأشخاص بسيارته من الخلف، أودى بحياته على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي عن عمر يناهز 81 عاما، كما أنه أحد أهم نجوم السينما والدراما في تاريخ الفن المصري، أشتهر أشرف عبد الغفور بأدواره التاريخية والدينية من خلال الدراما التلفزيونية، ومنها أدواره في مسلسلي محمد رسول الله، والإمام مالك، وتجسيده لشخصية سعيد بن جبير في مسلسل عظماء في التاريخ، وشخصية الخليفة العباسي موسى الهادي في مسلسل مسلسل هارون الرشيد ودور سلطان العلماء العز بن عبد السلام في مسلسل أئمة الهدى، بالإضافة إلى مشاركته في عروض أوبريت الليالي المحمدية وحلقات برنامج أسماء الله الحسنى، فضلا عن الأداء الصوتي الذي قدمه لعدد من الكتب ضمن سلسلة الكتاب المسموع.

ناهد فريد شوقي

توفيت المنتجة ناهد فريد شوقي، منذ أيام قليلة في بداية شهر ديسمبر الجاري، وهي تنتمي لعائلة فنية خالصة، فهي ابنة الفنان الراحل فريد شوقي، والفنانة الراحلة هدى سلطان، وخالها الموسيقار الكبير الراحل محمد فوزي، وشقيقتها الفنانة رانيا فريد شوقي، وكانت متزوجة من المخرج مدحت السباعي، وابنتها الفنانة الشابة ناهد السباعي، وابنها محمد السباعي الذي يعمل في مجال الإنتاج والإخراج والتمثيل.

يذكر أن ناهد فريد شوقي هي منتجة سينمائية قدمت عدة أعمال من خلال شركة الإنتاج الخاصة بها، منها فيلم "هيستريا" الذي أخرجه عادل أديب وقام ببطولته الفنان أحمد زكي عام 1998، وفيلم "من نظرة عين" للفنانة منى زكي، كما عملت كمشرفة على الإنتاج ومنتجة منفذة في عدد من المسلسلات منها: "لن أعيش في جلباب أبي"، "حديث الصباح والمساء"، "لقمة القاضي، "نونة الشعنونة"، "امرأة آيلة للسقوط".