جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 10:04 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التنسيق الزراعي: جهود مشتركة لتحسين إدارة الموارد المائية وتعزيز الإنتاجية الزراعية

عقدت اللجنة التنسيقية المشتركة العليا بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعها الثالث والثلاثين برئاسة كل من الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة الموضوعات والمشروعات المشتركة بين الوزارتين بما يسهم في تحسين القطاعين.

أكد الدكتور سويلم على استمرار العمل على التغلب على جميع العقبات التي تواجه التعاون بين الوزارتين. من جهته، شدد السيد القصير على أهمية استمرار اللجنة في انعقاد اجتماعاتها بشكل دوري لضمان تنسيق فعّال ومستدام بين الوزارتين.

تم خلال الاجتماع مناقشة تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تشكيل لجنة من وزارتي الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي لدراسة زيادة إنتاجية وحدة المياه. كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة زيادة الإنتاجية من خلال إنشاء الصوب الزراعية واعتماد تقنيات حديثة في الزراعة مثل تقنية الزراعة في الصناديق.

وتمت مناقشة إجراءات تنفيذ خطة تحديد احتياجات المياه وإعداد خريطة للتركيب المحصولي، مع التركيز على تحسين إدارة وتوزيع المياه وتعظيم الاستفادة منها، واتفقت اللجنة على تفعيل برنامج "التوافق بين الطلب على المياه والمتاح منها" لتحديد الاحتياجات المائية المطلوبة بشكل دقيق.

فيما يتعلق بتحسين نظم الري وترشيد استخدامات المياه، تم التأكيد على أولوية التحول للري الحديث في الأراضي الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين ، كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لتحديد التركيب المحصولي على الترع الرئيسية والفرعية لتحسين إدارة وتوزيع المياه.

في ختام الاجتماع، تم الاتفاق على البدء في إجراءات استصدار القرار الوزاري لتحديد المساحات المخصصة لمحصول الأرز خلال الموسم الزراعى .