جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:36 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

10 رسائل قوية من فيتوريا

فيتوريا
فيتوريا

وجه البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني للمنتخب الوطني، عددًا من الرسائل القوية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده للإعلان عن قائمة المنتخب التي ستخوض مباراتي زامبيا والجزائر.

لست في تقييم

وضح على المدرب البرتغالي الضيق الشديد من الانتقادات التي وجهت له بعد الهزيمة من تونس، وحديث البعض عن أنه سقط في الاختبار الأول له.

فيتوريا أكد أن تونس ليست أقوى منتخب واجهه مع الفراعنة، مؤكدًا أنه استطاع أن يهزم بلجيكا المصنف الثاني عالميًا قبل كأس العالم مباشرة، لكن هناك من يحاول التقليل منه وكأنه موضع تقييم، رغم السيرة الذاتية التي يمتلكها.

أزمة في البدلاء

فيتوريا ألمح لوجود أزمة حقيقية يواجهها وهي عدم جاهزية البدلاء، وأنهم ليسوا بمستوى اللاعبين الأساسيين.

وقال فيتوريا إن سبب الخسارة من تونس هو غياب الأساسيين، كما أنه أكد أن أهم ما يشغله قبل أمم إفريقيا، هو عدم وجود إصابات بين اللاعبين، تتسبب في غياب لاعبين أساسيين وهو ما سيسهم في معاناته في ظل المنافسة القوية في البطولة.

ضعف الدوري

فيتوريا وجه انتقادات بطريقة غير مباشرة للدوري المصري، مؤكدًا أن لديه أزمة في غياب الجماهير وعدم قوة المنافسة، في ظل عدم وجود عدد كبير من المحترفين.

وأشار البرتغالي إلى أن أزمة عدم وجود جماهير في الدوري تؤثر على شخصية اللاعبين المنضمين للمنتخب، حيث لا يتحملون الضغوط الجماهيرية في المباريات القوية.

صلاح لا يعوّض

وجه فيتوريا رسالة لمحمد صلاح بأنه يشكره على ما يقدمه للمنتخب، وأنه نجم عالمي مثل ميسي ورونالدو.

فيتوريا أكد أن صلاح لا يعوض، لا في مصر ولا حتى في البلدان الأخرى، وضرب مثل بالبرتغال، حيث قال إن إيزيبيو كان نجمًا عالميًا، لكن بعد اعتزاله تم الانتظار لعقود حتى جاء لويس فيجو ومن بعده كريستيانو رونالدو، ونفس الأمر ينطبق على صلاح في مصر.

النظام في إفريقيا

النظام في إفريقيا لا يعجب البرتغالي، وقال إن هناك أمورًا لا يفهمها، منها تعارض مباريات الأندية والمنتخبات، بجانب ضغط المباريات الدولية ولعب مباراة كل 3 أيام رغم السفريات البعيدة في القارة.

وانتقد أيضًا سوء حالة الملاعب في بعض الأحيان، متمنيًا أن يجد ملاعب أفضل في كأس الأمم الإفريقية.

التلميح للعروض الخارجية

لمح فيتوريا لوجود عروض خارجية له في الفترة الماضية، لكنه أكد التزامه بالتعاقد مع اتحاد الكرة، وأنه مستمر لحين تحقيق أهدافه مع الفراعنة.

وكانت سلسلة من الأزمات قد حدثت بين فيتوريا واتحاد الكرة بسبب العشوائية في المعسكرات الماضية، لكن حازم إمام وعده بإنهاء كل هذه الأمور وعدم وجود أزمات ممثلة في المعسكرات القادمة.

التخطيط للمستقبل

برر فيتوريا ضم محمد صبحي للمنتخب، بأنه يخطط للمستقبل، ورؤيته بأن يضم دائمًا حارسين من أصحاب الخبرة وحارس شاب، مؤكدًا أن محمد صبحي هو الحارس الوحيد المتألق في الدوري تحت 25 عامًا.

وأشار المدرب إلى أن ما ينطبق على حراسة المرمى ينطبق أيضًا على باقي المراكز.

الباب مفتوح

منح فيتوريا كل اللاعبين غير المنضمين للقائمة الأمل في الوجود خلال المرحلة المقبلة، مؤكدًا أن الباب مفتوح للجميع من أجل الانضمام لمعسكرات الفراعنة المقبلة.

فيتوريا ضرب مثل بحراسة المرمى، وأكد أن لديه 6 حراس مرمى بخلاف الثلاثي المنضم للقائمة وضع عينه عليهم ومن الممكن ضم أيًا منهم في الفترة المقبلة.

البعد عن الأزمات

علق فيتوريا على انضمام إمام عاشور، رغم انتقال اللاعب من الزمالك للأهلي وما صاحبه من ضجة إعلامية قد تؤثر على تركيزه، بأن الفنيات فقط والمستوى هما السبب في انضمام أي لاعب للمنتخب.

وأشار إلى أنه بعيد عن الأزمات تمامًا ويركز فقط في عمله كمدير فني للمنتخب ولا يتدخل في أزمات انتقالات اللاعبين.

الوديات القوية

أخلى فيتوريا مسئوليته من المباريات الودية الضعيفة التي خاضها المنتخب في الفترة الماضية.

وأكد فيتوريا أنه منذ اليوم الأول له في قيادة الفراعنة وهو يبحث فقط عن الوديات القوية من أجل إعداد لاعبيه.
وأشار فيتوريا إلى أنه تحدث مع مسئولي الاتحاد وطالب بأن يتم توفير مباريات ودية قوية في المرحلة المقبلة.