جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 10:39 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فيتوريا يترقب.. الفراعنة في اختبار زامبيا والجزائر

فيتوريا
فيتوريا

لا يملك البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني للمنتخب أي أعذار حينما يتوجه للإمارات، لخوض مباراتين وديتين قويتين ضد زامبيا والجزائر.

المدرب البرتغالي واجه انتقادات عنيفة، بعد خسارته القاسية أمام تونس وديًا في معسكر سبتمبر، لكنه برر تلك الخسارة بالعديد من الأمور منها ترك لاعبي الأهلي للمعسكر، من أجل مباراة السوبر الإفريقي، بجانب أن أغلب اللاعبين المحليين قادمون من راحة سلبية، وفترات إعداد، ووجود إصابات كثيرة خاصة في صفوف المحترفين، وكلها أسباب لن تكون موجودة في المعسكر القادم.

فيتوريا تلقى تأكيدات من حازم إمام المشرف على المنتخب، بضم جميع لاعبيه للمعسكر، بجانب استمرار لاعبي الأهلي به وخوض المباراتين الوديتين، بجانب خوض الأندية المصرية عددًا من مباريات الموسم الجديد، وبالتالي وجود لاعبيهم في أعلى مستوى.

ورغم قوة مباراة زامبيا، التي ستقام غدًا الخميس، فإن ديربي مصر والجزائر يضع فيتوريا في موقف صعب، بسبب قوة المنافس، بالإضافة إلى حساسية المباريات أمام منتخبات شمال إفريقيا وهو ما علم به فيتوريا من حازم إمام.

المدرب البرتغالي قرر تقسيم اللاعبين الموجودين معه في المعسكر إلى مجموعتين، خوفًا من الإجهاد والإصابات بحيث يدخر المجموعة الأفضل لمباراة الجزائر، التي يعوّل عليها البرتغالي الكثير في تصحيح الصورة التي ظهر عليها المنتخب أمام تونس، ويرد على الانتقادات التي تم توجيهها له.

فيتوريا أعلن قائمة المنتخب وضمت العديد من المفاجآت خاصة في مركز حراسة المرمى، رغم عدم وجود خلاف على انضمام محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، لكن البرتغالي أًصر على انضمام محمد صبحي، الذي يعيش أسوأ فتراته مع الزمالك، فضلاً عن محمد أبوجبل حارس البنك الأهلي الذي تلقت شباكه 5 أهداف في المباريات الثلاث التي خاضها، وتجاهل أحمد الشناوي حارس بيراميدز، الذي يحظى بعلاقة متوترة مع البرتغالي منذ المعسكر الأول الذي رفض خلاله شناوي بيراميدز أن يرتدي قميصًا لا يحمل الرقم واحد وطالب بشارة القيادة.

وتسبب مستوى صبحي وأبوجبل في مباراة الزمالك ضد البنك الأهلي في إحراج فيتوريا، خاصة أنها جاءت بعد إعلان قائمة المنتخب بيوم واحد..

كما تمسك فيتوريا بانضمام علي جبر رغم أخطائه الفترة الأخيرة، وأخطر البرتغالي مساعديه بأنه يواجه أزمة في هذا المركز لغياب محمود الونش وأحمد حجازي، وبالتالي يرغب في تثبيت مدافع بجوار محمد عبدالمنعم، قبل خوض غمار أمم إفريقيا المقبلة.

البرتغالي استمر في تجاهل رمضان صبحي، رغم تقديم مستوى مميز مع بيراميدز، وأعاد حسين الشحات بدلاً منه.

وفي مركز رأس الحربة، فضّل فيتوريا مروان حمدي على العديد من المهاجمين، حيث استبعد مهاجم الخليج السعودي محمد شريف، وأحمد حسن كوكا، مهاجم بنديك سبور التركي، من القائمة النهائية للمعسكر.

المنتخب اطمأن على حالة المحترفين وخاصة محمد صلاح ومحمد النني وجاهزيتهما لمعسكر أبوظبي، بجانب شفاء تريزيجيه تمامًا من أي إصابة وعودته للمشاركة مع ناديه، وتألق مصطفى محمد، مهاجم نادي نانت، وتتويجه بجائزة أفضل هدف في الدوري الفرنسي عن شهر سبتمبر، وسبقها جائزة لاعب الشهر في النادي عن شهر سبتمبر الماضي، لتكون هذه المرة الثانية له بعدما حصد الجائزة في شهر أغسطس.

جائزة هدف الشهر لمصطفى محمد جاءت بعد منافسة شرسة مع المغربي أشرف حكيمي، صاحب الهدف الجميل في مرمى مارسيليا في الكلاسيكو الفرنسي، إضافة إلى 3 أهداف أخرى.

وهناك عمر مرموش الذي واصل التهديف مع فريقه إينتراخت فرانكفورت الألماني برغم خسارته أمام مضيفه فريق باوك سالونيكا اليوناني، بهدفين مقابل هدف، ضمن مواجهات الجولة الثانية من مرحلة المجموعات فى دوري المؤتمر الأوروبي، هذا الهدف هو ثاني أهدافه الأوروبية، بعدما أحرز هدفًا في الجولة الماضية من هذه البطولة.


لماذا زامبيا والجزائر؟

عقب سلسلة من الأزمات في المعسكرات السابقة، حدد فيتوريا مطالبه بشأن اختياراته لوديات الفراعنة.
وطلب خلال اجتماع عقده مع حازم إمام أن تكون المواجهات القادمة أمام منتخبات افريقية مثل التي سيواجهها في تصفيات المونديال وأمم إفريقيا.

وعرض اتحاد الكرة عدة مباريات على المدرب منها منتخبات لاتينيه وودية مع كوريا لكنه اختار زامبيا والجزائر تحديدًا.


القائمة الرسمية للمواجهتين
جاءت قائمة الفراعنة لمعسكر أكتوبر، كالتالي:
حراسة المرمى: محمد الشناوي - محمد صبحي - محمد أبوجبل.
الدفاع: محمد هاني - عمر كمال - محمد حمدي - أحمد فتوح - علي جبر - ياسر إبراهيم - محمد عبدالمنعم - أحمد سامي.
الوسط: طارق حامد - مروان عطية - أحمد مصطفى "زيزو" - إمام عاشور - محمد النني - محمود حمادة - حمدي فتحي.
الهجوم: محمد صلاح - مصطفى فتحي - عمر مرموش - محمود حسن "تريزيجيه" - حسين الشحات - مصطفى محمد - مروان حمدي.

عامر حسين رئيس بعثة لأول مرة
على مدار أكثر من 15 عامًا عمل خلالها عامر حسن في اتحاد الكرة، لم يسافر رئيسًا لأي بعثة من بعثات المنتخبات الوطنية.
رئاسة عامر حسين للبعثة كان قرار جمال علام، ورفضه عامر في البداية، فإن رئيس الاتحاد أصر على وجوده، خاصة أن هناك ترتيبات لمباراة السوبر المصري في الإمارات تحتاج وجوده للاتفاق عليها، وهو ما وافق عليه عامر حسين في النهاية.