جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 02:30 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

مساعد وزير الصحة يتابع مبادرة الكشف المبكر عن الأورام بدمياط

استقبل الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بدمياط بمركز القلب الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي المهني، بحضور الدكتور كمال سلامة مدير مركز القلب والجهاز الهضمي، ومديري الإدارات والمستشفيات المشاركة بمبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية.

تناول اللقاء التعريف بأهداف المبادرة حيث أنها تستهدف الكشف المبكر عن 4 أورام سرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) بالمجان، تحت شعار «100 مليون صحة». وتعتبر محافظة دمياط من محافظات المرحلة الأولي التي تم إطلاق المبادرة بها.

وتستهدف مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية المواطنين من سن 18 عامًا فأكثر، بهدف الكشف عن المرض في مراحل مبكرة، وبالتالي تقليل الوفيات الناتجة عنه، وتقليل العبء المادي في الحالات المتأخرة.

وللحصول على خدمات المبادرة، يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية، وملئ استبيان إلكتروني، يتضمن عددًا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

بعد معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم.

ويتم تقديم خدمات المبادرة الرئاسية بالوحدات الصحية والقوافل الطبية والمستشفيات، بالنظام الإلكتروني للاستبيان، لتيسير حصول المواطنين على خدمات المبادرة.

كما توجد المبادرة ضمن خدمات مبادرة 100يوم صحة بالفرق المتنقلة المنتشرة بالمحافظة وذلك للوصول لأعلى فئة مستهدفة من المواطنين.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان.