جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 11:49 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

الحزام الناري.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

الاصابة بالحزام الناري
الاصابة بالحزام الناري

يعاني بعض الأشخاص من آلام الحزام الناري، الذي يعتبر التهاب يسبب طفحاً جلدياً مؤلماً جداً، ويظهر في أيّ منطقة في الجسم، إلا أنه في معظم الحالات يظهر على شكل نطاق أو حزام من الطفح الجلدي يلتف حول أحد جانبي الخصر، والمسبب الرئيسي له هو ذات الفيروس الذي يسبب الإصابة بجدري الماء.

ويبقى الفيروس غير نشط في النسيج العصبي قرب الحبل الشوكي والدماغ وذلك بعد الإصابة بالجدري والشفاء منه في الصغر، وبعد سنوات قد ينشط فجأة ليصاب الشخص بالحزام الناري، ومع أنه ليس مميتًا إلا أن حزام النار مؤلم جدًا.

وتظهر أعراض الحزام الناري فقط على جزء صغير من جانب واحد من الجسم، وتشمل ما يلي:

1) ألم، أو حرقة، أو خدر، أو الشعور بالوخز في بعض الحالات.

2) حساسية شديدة اتجاه اللمس.

3) طفح جلدي أحمر يبدأ بالظهور بعد بضعة أيام من الشعور بالألم.

4) بثور يملؤها سائل قابلة للانفجار، وقد تتكون عليها قشور.

5) حكة.

الجدير بالعلم أن أول هذه الأعراض في الظهور هي الشعور بالألم، وقد يكون ألمًا حادًا وذلك تبعًا لموقعه، كما قد يصاب البعض بالحزام الناري دون ظهور أي طفح جلدي، ولكن إذا ظهر فهو غالبًا سيكون على الشكل الآتي:
- حزام يلتف حول أحد جانبي الخصر.
- حزام حول العين.
- حزام على إحدى جانبي الوجه.
- حزام على العنق في بعض الحالات.

أعراض تستدعي مراجعة الطبيب
مع أنك يجب أن تستشير الطبيب إذا كنت تشك بإصابتك بحزام النار عمومًا، إلا أن عليك استشارته فورًا بعد إصابتك به في الحالات الآتية:
1) إذا ظهر الطفح الجلدي والألم قرب منطقة العين، إذ إن عدم التصرف بشكل سريع لاتباع العلاج اللازم في هذه الحالة قد يتسبب بحدوث ضرر دائم للعين.
2) إذا كنت أكبر من 70 عامًا، لأن التقدم في العمر يعني زيادة فرص واحتمالات ظهور مضاعفات غير متوقعة وخطيرة.
3) إذا كان جهازك المناعي ضعيفًا، أو إذا كانت مناعة أحد أفراد عائلتك ضعيفة.
4) إذا بدأ الطفح ينتشر في أنحاء الجسم وكان مؤلمًا.
مع أن السبب الأساسي لعودة الفيروس لنشاطه بعد سنوات من الخمول لا يزال مجهولًا، إلا أن الباحثين يرجحون أن يكون السبب هو ضعف في الجهاز المناعي، لذا ينشأ الحزام الناري غالبًا لدى البالغين أو كبار في السن لأن جهاز المناعة يضعف مع الكبر، وفقا لموقع ويب طب.

إلا أن مسبب المرض الرئيس هو الفيروس المسبب لجدري الماء، وبالتالي فإن أي شخص قد سبق له وأصيب بجدري الماء هو عرضة للإصابة بحزام النار، فبعد الشفاء من جدري الماء يتسلل الفيروس إلى الجهاز العصبي، ويبقى هناك ساكنًا لسنوات قبل أن ينشط فجأة مستخدمًا الأعصاب للوصول إلى الجلد مسببًا الإصابة بالحزام الناري.

عوامل الخطر بالإصابة
وأما عن عوامل خطر الإصابة بالحزام الناري، فتتمثل فيما يلي:

1) أن يكون عمرك أكبر من 50 سنة، إذ إن النسبة العظمى من الإصابات بالحزام الناري هي بين الأشخاص الذين هم أكبر من 50 عامًا.

2) أن تكون مصابًا بأمراض معينة، مثل: الأمراض التي تضعف جهاز المناعة كفيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV/AIDS)، والسرطان.

3) أن تكون قد خضعت لعلاجات مرض السرطان، فالعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة قد يتسببان بالتقليل من قدرتك على مقاومة الأمراض، وقد يحفزان إصابتك بالحزام الناري.

4) أن تكون تناولت أنواع معينة من الأدوية، مثل: الستيرويدات، أو الأدوية المخصصة للتخفيف من مقاومة الجسم للأعضاء المزروعة.

علاج الحزام الناري
1) علاج الحزام الناري طبيًا

فكلما اتجه المريض للعلاج كلما زادت فرصة وسرعة الشفاء قبل تطور الأعراض، ولكن مرض الحزام الناري لا يشفى بالمسكنات الطبية لذلك ممنوع تناول أي أدوية إلا تحت إشراف الطبيب حتى لا تشكل خطرًا أكبر على الصحة.

2) علاج الحزام الناري منزليًا

ما من وصفة منزلية تشفي حزام النار، ولكن بإمكانك القيام ببعض الأمور التي قد تخفف من أعراض المرض، مثل:

- الاستحمام بماء بارد.

- استخدام كمادات باردة على موضع البثور، فهذا قد يساعد على التخفيف من الحكة والألم.

- المحاولة في التخفيف من مشاعر التوتر، لأن هذه تؤثر سلبًا على المرض.