جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 11:55 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

برقم صادم .. طليقة ”أشهر شاعر عامية ” تعرض مكتبتها للبيع

طليقة احمد فؤاد نجم
طليقة احمد فؤاد نجم

عرضت أديبة والوروائية صافي ناز كاظم طليقة "أشهر شاعر عامية مصري" مكتبتها للبيع مقابل مليون جنيه (32 ألف دولار) دون الإفصاح عن السبب.

وفاجأت الكاتبة والأديبة صافي ناز كاظم متابعيها على فيسبوك بتدوينة كتبت فيها: "لمن يقدر ويهتم.. مكتبتي كلها للبيع بمليون جنيه"، ما أثار الجدل بشأن السبب الذي دفعها لذلك.

ورداً على العديد من المتابعين، قالت الكاتبة إنها اتخذت قرارها بكامل وعيها وإرادتها ولصالح أي جهة تراثية وثقافية وبحثية تعرف كيف تفحص وترتب وتستفيد من مقتنيات المكتبة.

ودعاها البعض بتركها لابنتها الكاتبة والصحفية نوارة نجم وأحفادها من بعدها ليستفيدوا منها، لكنها ردت: "معلش" دون تفسير.

صافي ناز محمد كاظم هي كاتبة وأديبة من مواليد محافظة الإسكندرية 17 أغسطس 1937، وتبلغ من العمر 86 عاما، وهي طليقة شاعر العامية الشهير أحمد فؤاد نجم.

تخرجت في كلية الآداب جامعة القاهرة "قسم صحافة" عام 1959، وعملت صحفية في مؤسسة "أخبار اليوم " نوفمبر 1955، ثم بمجلة" آخر ساعة"، ومجلة" الجيل الجديد"، ثم انتقلت إلى مؤسسة" دار الهلال" وعملت بمجلة "المصور"، ومجلتي "الهلال" و"الكواكب".

سافرت إلى أمريكا وحصلت على الماجستير في النقد المسرحي من جامعة نيويورك في يونيو 1966، وعادت إلى مصر في العام ذاته.

تزوجت من الشاعر أحمد فؤاد نجم في 24 أغسطس 1972، ثم أنجبت منه في أكتوبر 1973 ابنتهما نوارة الانتصار أحمد فؤاد نجم، وانفصلا فيما بعد.

من مؤلفاتها: "رومانتيكيات" وهو أول كتاب صدر لها عن دار الهلال في العام 1970 بمقدمة كتبها الكاتب الكبير والراحل أحمد بهاء الدين، و"يوميات بغداد" و"تلابيب الكتابة" و"الخديعة الناصرية" و"في مسألة السفور والحجاب" و"رؤى وذات" و"الحقيقة وغسيل المخ" و"من دفتر الملاحظات" و"عن الحب والحرية" و" تاكسي الكلام" و"صنعة لطافة" .