جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 01:57 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”لا تعود للبشر أو أشباههم”..العثور على جمجمة لمخلوق غريب

جمجمة مخلوق غريب
جمجمة مخلوق غريب

اكتشف فريق دولي من العلماء حفرية بشرية قديمة في الصين، تختلف عن أي حفريات سابقة لأشباه البشر.

لا تشبه الحفرية أسلاف البشر مثل "النياندرتال" أو "الدينيسوفان"، ما يعني أن شجرة العائلة البشرية بحاجة إلى إضافة نوع جديد، بحسب science alert.

عثر على عظام الفك والجمجمة والساق التي تعود إلى هذا الإنسان، والمسمى HLD 6 ، في منطقة هوالونغدونغ في شرق آسيا في عام 2019.

منذ ذلك الحين، حاول الخبراء في الأكاديمية الصينية للعلوم مطابقة هذه البقايا مع أخرى.

وجه الحفرية يشبه وجه السلالة البشرية الحديثة، التي انفصلت عن الإنسان المنتصب منذ 750 ألف سنة.

ومع ذلك، يشبه افتقار الفرد للذقن "الدينيسوفان" وهو نوع من الإنسان القديم في آسيا والذي انفصل عن النياندرتال منذ أكثر من 400000 عام.

بالتعاون مع الباحثين من جامعة شيآن جياوتونغ الصينية وجامعة يورك في المملكة المتحدة والمركز الوطني الإسباني للبحوث حول التطور البشري، يعتقد الباحثون في الأكاديمية الصينية للعلوم أنهم اكتشفوا سلالة جديدة تمامًا - مزيجًا بين الفرع الذي أدى إلى الإنسان الحديث والفرع الذي أدى إلى أشباه البشر في المنطقة- مثل الدينيسوفان.

تاريخيًا، كانت هناك العديد من حفريات أشباه البشر من العصر البليستوسيني في الصين التي لم تتناسب بسهولة مع أي سلالة محددة.

نتيجة لذلك، يتم تفسير هذه البقايا غالبًا على أنها تمثل تطورًا وسطيًا في طريق الإنسانية الحديثة، مثل نموذج قديم للإنسان العاقل أو شكل متقدم من الإنسان المنتصب.

ومع ذلك، فإن هذا التفسير المبسط يثير جدلاً وليس مقبولًا على نطاق واسع.

في حين استمر وجود الإنسان المنتصب في إندونيسيا حتى ما يقرب من 100000 عام، وتشابهت البقايا التي تم اكتشافها في الصين مع الحفريات الأخرى الموجودة في المنطقة يشير إلى وجود تنوع كبير في التطور البشري في آسيا.

يتطلب فهم هذا التنوع مزيدًا من الأبحاث والتحليل لتحديد العلاقة الجينية بين هذه السلالات والسلالات الأخرى في العالم.