جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 08:43 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بفعل التغير المناخي .. هذه الدولة سغادر عالمنا في 2100

جزيرة توفالو
جزيرة توفالو

توفالو دولة جزرية صغيرة في المحيط الهادئ تواجه خطر ارتفاع مستوى سطح البحر.

بحلول عام 2050، تشير التقديرات إلى أن نصف العاصمة، فوغافالي، سوف تغمرها مياه المد والجزر. نظرًا لأن تغير المناخ يشكل خطرًا على البنية التحتية والأمن الغذائي وإمدادات الطاقة، فمن المتوقع أن تغمر نسبة المد والجزر الروتينية 95% من الأراضي بحلول عام 2100 إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء.

ومع خطر ارتفاع مستوى سطح البحر المتصاعد بمعدلات غير مسبوقة - ليس فقط في توفالو، ولكن في جميع الدول الجزرية - تتسرب الآثار المترتبة على ذلك إلى كل شيء: من المياه الجوفية العذبة الملوثة إلى إعاقة زراعة المحاصيل الغذائية إلى فقدان الغطاء النباتي والأراضي الحرجية.

ومع ذلك، على الرغم من هذه المخاطر، ظلت البيانات حول كيفية تأثير ارتفاع مستوى سطح البحر على جزر مثل توفالو على مدى سنوات عديدة. وبدون فهم الجداول الزمنية للمشكلة وحجمها من الصعب تصميم الحل المناسب.

أولًا: بناء بيانات أفضل
دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حكومة توفالو للوفاء بأولويات المساهمة المحددة وطنياً (NDC) بشأن التكيف، ولا سيما فيما يتعلق بالتكيف الساحلي. تم استخدام تقنية الكشف عن الضوء وتحديد المدى التي يتم تركيبها على الطائرات، والمعروفة أيضًا باسم LIDAR، لجمع معلومات دقيقة بسرعة عن ارتفاع سطح الأرض وعمق قاع البحر.

تم جمع البيانات في جميع أنظمة الجزر المرجانية التسعة في توفالو، بما في ذلك الجزر والشعاب المرجانية والبحيرات المحيطة، والتي تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 500 كيلومتر مربع - أي ما يعادل أقل من 61000 ملعب كرة قدم.

استرشدت البيانات بأفضل الجداول الزمنية الممكنة لارتفاع مستوى سطح البحر وتأثير أمواج العواصف ودعم أعمال التكيف الساحلي لمشروع توفالو للتكيف الساحل، مما يوفر منصة لنمذجة غمر الأمواج ونظام مراقبة الخط الساحلي.

يمثل نهج حكومة توفالو للتكيف الساحلي نقلة نوعية في المنطقة. بالنظر إلى أن خيار التراجع إلى أرض مرتفعة غير ممكن، فإنه يخلق 7.3 هكتار من الأراضي الجديدة والمرتفعة المصممة للبقاء فوق مستوى سطح البحر في عام 2100 ولمقاومة العواصف الكبيرة تحت مستويات سطح البحر المرتفعة.

يهدف تصميم هذه البنية التحتية للتكيف الساحلي التي تبلغ تكلفتها عدة ملايين من الدولارات في العاصمة Fogafale (Funafuti Atoll) والجزر الريفية الخارجية Nanumaga وNanumea إلى حماية المجتمعات من المخاطر البحرية المستقبلية.

وقد وصلت أعمال البنية التحتية، الممولة من الصندوق الأخضر للمناخ وحكومة أستراليا، والتي نفذتها حكومة توفالو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى منتصف الطريق تقريبًا في فوغافالي، وعند الانتهاء، ستوفر أرضًا خالية من الفيضانات، آمنة من ارتفاع مستوى سطح البحر حتى 2100 على الأقل.

والآن، تعمل حكومة توفالو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على تطوير 'Te Lafiga o Tuvalu' (ملجأ توفالو) وهي خطة تكيف طويلة الأجل (L-TAP) ، والتي تقدم نهجًا جديدًا للتكيف، وهي مصممة لتوفير حلول وطنية شاملة للبحر. ارتفاع المستوى إلى ما بعد 2100.

تتمثل الرؤية في 3.6 كيلومتر مربع من الأراضي المرتفعة والآمنة مع نقل تدريجي للأشخاص والبنية التحتية بمرور الوقت؛ إمدادات مياه مستدامة؛ زيادة أمن الغذاء والطاقة؛ المكاتب الحكومية والمدارس والمستشفيات.

ثانيًا: أول خطة وطنية لبناء أرض مرتفعة آمنة وخالية من الفيضانات
L-TAP هي أول خطة تكيف وطنية مجدية تقنيًا تأسست في العلوم وتتوافق مع ارتفاع مستوى سطح البحر المعروف. في حين أن مثل هذه المبادرات توفر الأمل في التكيف مع عواقب تغير المناخ، فمن الواضح أن التكيف طويل الأجل سيعتمد على المزيد. ويلزم بذل جهود متضافرة لإيقاف تدفق رأس المال الخاص إلى توفالو ومعالجة عوامل الاقتصاد الكلي وزيادة النمو الاقتصادي.

ومن الأهمية بمكان أيضًا إدراك الآثار المترتبة على "الخسائر والأضرار" لبلدان مثل توفالو. هذه المجتمعات هي أول من يدفع ثمن تغير المناخ والانبعاثات المنبعثة في أجزاء أخرى من العالم. ومع ذلك، فهم أيضًا هم الذين يقودون الطريق في مواجهة تحديات المناخ وإثبات أن التغيير ممكن، بشجاعة وبصيرة وخيال. يجب على بقية العالم أن يتقدم دون تأخير.

كما سيتم قريبًا إطلاق منصة إلكترونية على أحدث طراز من قبل مشروع التكيف الساحلي في توفالو والشريك في المشروع مجتمع المحيط الهادئ، مع حكومة توفالو. وللمرة الأولى، ستسمح المنصة للدولة المرجانية بتحديد وتخطيط وتقليل المخاطر الناجمة عن ارتفاع مستوى سطح البحر والعواصف المتكررة الناتجة عن تغير المناخ.