جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 12:48 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما هو «مرض الفراغ» المنتشر ولا يعرف الكثيرون عنه؟

كم من الوقت تجلس دون أن تشعر بالوقت، وأنت منشغل بهاتفك، والتصفح في حساباتك بمواقع التواصل الاجتماعي، ثم بعد فترة تجد أن الصداع يصيبك دون أن تشعر، ولا تعرف أسبابه، وكذلك، تجد نفسك مصابا بالاكتئاب، وأعراض مرضية أخرى تحتار في تفسيرها، وترهق الأطباء في البحث عن علاج لها.. تلك الأعراض تصيب واحدا من كل 5 أشخاص، فإن كنت أنت كذلك؛ فأعلم أنك مصاب بـ"مرض الفراغ".

مرض الفراغ، كشفت دراسات في ألمانيا عن أعراضه، وأجرت دراسات عليه، ورصدت طرقا للعلاج منه، وكيفية تخطى تلك المرحلة، وهو ما كشفه تقرير نشرته صحيفة “فوكس” الألمانية، ونرصد منه تفاصيل تلك الأبحاث، والنصائح التي تساعدك على التخلص من المرض، وكذلك طرق الوقاية من الإصابة به إذا اتبعت تلك النصائح.

مرض الفراغ يرتبط بالإجازة

بمجرد أن ينحسر التوتر- في عطلة نهاية الأسبوع أو في إجازة- فأنت مريض، وسيكون الكثير على دراية بهذه الظاهرة، إنه يطلق عليه "مرض أوقات الفراغ"، مع تجهيز الحقائب والتجهيز للحصول على إجازة، ولكن بمجرد انخفاض ضغط العمل أو المنزل، يمرض المصابون، وتتراوح مجموعة الأعراض بين “الخمول العام، وآلام العضلات، والسعال، وسيلان الأنف، أو الصداع النصفي”، وهذه الظاهرة تسمى "مرض الفراغ".

وبحسب ما جاء بالصحيفة الألمانية، فإن هذا المرض منتشر بشكل كبير حول العالم، ولا يعرف المصابون به أسباب الأعراض التي يعانون منها، ويبحثون عن علاج للأعراض دون البحث عن السبب الرئيسي لتلك الأعراض، وهو المرض ذاته، وكانت أول دراسة حول هذا المرض في ألمانيا عام 2017، لذلك مازال الكثيرون لا يعلمون عنه.

واحد من كل 5 أشخاص يعاني من مرض أوقات الفراغ

أظهرت دراسة أجراها معهد أبحاث الرأي YouGov بالنيابة عن الجامعة الدولية للعلوم التطبيقية الألمانية، في عام 2017 أن 22 بالمائة من أكثر من 2000 مشارك عانوا بالفعل من "مرض الفراغ" في حياتهم، وهو ما يعنى أنه يتأثر واحد من كل خمسة بهذا المرض.

وكانت هذه أول دراسة ألمانية تحدد فعليًا عدد الأشخاص المتأثرين بهذه الظاهرة، وقالت كلوديا مولر، الأستاذة في IUBH، عن النتيجة: "لم نكن نتوقع أن يكون هناك واحد من كل 5 ألمان مصابون بهذا المرض، فقد توصلت دراسة قديمة أجراها عالم النفس الهولندي Ad Vingerhoets إلى نتيجة أقل بكثير بنسبة 3٪ منذ حوالي 20 عامًا".

3 تفسيرات للمرض “النفس” و"الجهاز المناعي" و"التركيز"

حتى الآن لم يتم توضيح السبب الدقيق لهذا المرض، ولكن تمت مناقشة 3 تفسيرات محتملة، وعزا باحثون هولنديون "مرض الفراغ" إلى أعراض نفسية جسدية، ووفقًا لهذا، فإن المتضررين، ومعظمهم من المديرين التنفيذيين ومدمني العمل، لم يتمكنوا من التحول من العمل إلى وضع الترفيه أو الشعور بالذنب لعدم توفرهم.

ولا يزال البعض الآخر يفسر "مرض الفراغ" برد فعل من جهاز المناعة، وذلك في ظل التوتر المستمر، حيث يزداد مستوى الأدرينالين باستمرار ويعمل الجهاز المناعي بأقصى سرعة، وقد أوضحت جوليا شارنهورست، من الرابطة المهنية لعلماء النفس الألمان لموقع “FOCUS” عبر الإنترنت: "بمجرد أن ينخفض ​​مستوى الأدرينالين؛ يرغب الجهاز المناعي أيضًا في التعافي أخيرًا"، وهذا يمكن للفيروسات والبكتيريا أن تهاجم الجسم بسهولة أكبر، وكتفسير ثالث، يذكر" Netdoktor" أن إدراك الجسد يتغير في الإجازة، ومع مزيد من الوقت ، ستولي المزيد من الاهتمام للقضم الصغير.

هذا يساعد ضد “مرض أوقات الفراغ”

وفقًا لـ IUBH ، يمكن أن تساعدك النصائح التالية على الاستمتاع بعطلتك، ولا تضطر إلى الاستلقاء في السرير مع "مرض الفراغ":

خطط لقضاء إجازتك بطريقة مريحة: من الأفضل حجز عدد أقل من الأنشطة وتحديد الطريقة التي تريد بها قضاء وقت فراغك تلقائيًا.

أوقف تشغيل هاتفك الذكي: قد يكون التواجد طوال الوقت مرهقًا (حتى دون وعي)، ومن الأفضل إيقاف تشغيل هاتفك الذكي والكمبيوتر المحمول والوسائط الأخرى، وقبل كل شيء، عدم التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل وما إلى ذلك.

خذ قسطًا من الراحة في بداية عطلتك: غالبًا ما يكون يوم وصولك مرهقًا. خذ وقتك في الوصول إلى المنتجع، اذهب إلى الفراش مبكرًا، وابدأ اليوم التالي أو إجازتك براحة أكبر.

أبطئ العمل قليلاً حتى قبل الإجازة: يميل الموظفون إلى العمل بأكبر قدر ممكن قبل بدء الإجازة، كما يتم قبول العمل الإضافي بالموافقة، ولكن لا تخافوا من الأعمال غير المكتملة! هذه هي الطريقة الوحيدة لبدء إجازتك وأنت راضٍ.

من أجل منع المرض الترفيهي بشكل عام، يوصي عالم النفس شارنهورست، بـ دمج مراحل التعافي في الحياة اليومية، فرياضات التحمل تقلل أيضًا من هرمونات التوتر، ويأتي المصابون إلى عيادتها بانتظام، ويصاب الكثيرون بالصداع النصفي إذا ناموا فقط في عطلة نهاية الأسبوع، ولا يمكن للمصابين بالخروج من هذه الدورة إلا بالكثير من الصبر، لأنه كلما قل استرخائهم؛ كان الأمر أصعب عليهم، وعليك أن تتعلم من جديد القدرة على الراحة.