جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 02:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

رغم انخفاض الضغط الجوي.. الارصاد تكشف كيف ترتفع الحرارة

تعبيرية
تعبيرية

قدمت الهيئة العامة لـ الأرصاد جوية معلومة جديدة عن المنخفض الجوي الحراري عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك .

المعلومة التي سلطت هيئة الأرصاد الضوء عليها اليوم السبت 22 يوليو، دارت حول المنخفض الجوي الحراري، الذي قد يتبادر إلى الذهن أنه قد يعني الانخفاض في درجات الحرارة هو أول ما يخطر على بالك حين سماعه، على اعتبار أن المنخفض الجوي هو المسؤول إلى حد كبير عن التقلبات الجوية المصحوبة بالحدة وعدم الاستقرار عند نشأته في أي منطقة.

وقالت هيئة الأرصاد إن المنخفض الجوي الحراري يُعرف بمنخفض ناتج عن التسخين الشديد لسطح الأرض نتيجة سقوط أشعة الشمس عليها فيسخن الهواء الملامس له ويرتفع للأعلى وهو ما يحدث هبوطا في الضغط في تلك المنطقة، ويبدأ الهواء في الدوران عكس عقارب الساعة والانتقال من مناطق الضغط المرتفع باتجاه مناطق الضغط المنخفض.

ومن المنطقي أن النطاقات الجغرافية التي تتشكل فيها المنخفض الجوي الحراري هي تلك التي تتمتع بدرجة حرارة عالية لسطح الأرض حيث يسخن الهواء الملامس لسطح الأرض ويصعد بسرعة كبيرة وبكميات هائلة فوق مساحات شاسعة مما يُحدث ظاهرة الانخفاض في الضغط.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غد الأحد، طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية الغربية.. بينما يسود طقس مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

وعن الظواهر الجوية تتكون شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وتنشط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى 1.75 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى 1.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية.