جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 09:09 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصحة تكشف مزايا تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية

كشفت وزارة الصحة والسكان عن مزايا تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية.

وقال الدكتور عمرو حسن أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة ومستشار وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة إن تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية يتم بعد ولادة الطفل مباشرة أثناء العملية القيصرية وقبل إغلاق البطن، مشيرا إلى أنه يوضع اللولب داخل تجويف الرحم ويستغرق تركيب اللولب حوالي دقيقة واحدة فقط تحت تأثير التخدير وبدون ألم ولا توجد حاجة إلى إجراء منفصل لتركيبه.

وأوضح أن أهم مزايا ذلك هو تقليل المضاعفات بعد العملية القيصرية ويعطي الأم وقتا للتعافي.

وأكد الدكتور عمرو حسن أن نوع اللولب الذي يتم تركيبه للأم يجب ان يتم تركيبه وفق معايير اللياقة الطبية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية مشيرا إلى أن اللولب النحاسي أثناء الولادة هو فئة 1 من معايير اللياقة لطبية حيثي يمكن للأم استخدامه بأمان.

وتابع مستشار وزير الصحة لشئون الأسرة أن معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة المولودين بعد فترة مباعدة اقل من سنتين 7 أضعاف معدل الوفيات الأطفال المولودون بعد فترة مباعدة 4 سنوات أو أكثر.

وأكد أن فوائد تركيب اللولب النحاسي هو فعال يساعد في منع الحمل لمدة تصل إلى 10 سنوات وآمن ولا يؤثر علي الرضاعة الطبيعية ومريح ولا تتطلب هذه الطريقة عملية منفصلة مما يوفر الوقت والجهد.

وأضاف أنه يجب على السيدة مناقشة موضوع تركيب اللولب مع الطبيب أثناء فترة متابعة الحمل وقبل الولادة لاتخاذ قرار مدروس ومعرفة كافة الاحتمالات والبدائل كما تتم تلك العملية بعد الحصول على إقرار بالموافقة من السيدة.