جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 05:34 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أستاذ موارد مائية يكشف سبب مد الملء الرابع لسد النهضة

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا، عن مد الملء الرابع لأربع أيام أخرى في سبتمبر المقبل، حيث استمر فتح بوابة التصريف حتى نهاية يونيو الماضي، الأمر الذي يؤخر انتهاء الملء الرابع لسد النهضة حوالي 4 أيام، حيث يبلغ معدل إيراد المياه نهاية أغسطس وبداية سبتمبر حوالي 500 مليون.

أزمة سد النهضة ومد الملء الرابع للسد، دفعت الدكتور عباس شراقي للكشف عن حالة الارتباك في تشغيل السدود الإثيوبية، والسدود السودانية، حيث زاد التفريغ المائي من سد تاكيزي على نهر عطبرة، مع بداية موسم الأمطار في إثيوبيا بطريقة غير مسبوقة بنافورة مائية تمتد أكثر من 800 متر، ويرجع لعدم استخدام المياه بانتظام في توليد الكهرباء على مدار العام.

وعن مد الملء الرابع لسد النهضة، قال الدكتور عباس شراقي: "مد التخزين الرابع 4 أيام (سبتمبر) بعد فتح بوابة التصريف الثانية: انتهى التخزين الثالث 11 أغسطس 2022، بعد تخزين إجمالي 17 مليار متر مكعب، وفاضت المياه أعلى الممر الأوسط واستمر ذلك حتى بدأت إثيوبيا في تجفيف الممر الأوسط لتكملة الإنشاءات استعدادًا للتخزين الرابع".

وتابع خبير الموارد المائية حديثه عن تطورات الملء الرابع لسد النهضة فقال: "فقامت بفتح بوابتي التصريف يوم 8 يناير 2023، وبالفعل جف الممر الأوسط بعد عدة أيام، وفي 23 فبراير أغلق إثيوبيا البوابة الغربية مكتفية بالشرقية لامرار حوالي 25 مليون م3/يوم".

فتح البوابة الغربية لسد النهضة مرة ثانية

وأضاف الدكتور عباس شراقي: "استمر ذلك حتى نهاية يونيو حيث تم فتح البوابة الغربية مرة ثانية وازداد التدفق اليومي إلى حوالي 60 مليون م3/يوم، وهذا ما دعى رئيس الوزراء في أن يقول أن التخزين الرابع تم مده إلى سبتمبر، حيث أن تصريف البوابة الثانية معناه إمرار حوالي مليار م3 آخر خلال شهري يوليو وأغسطس مما سوف يؤخر انتهاء التخزين الثاني حوالي 4 أيام حيث أن معدل الإيراد نهاية أغسطس وبداية سبتمبر حوالي 500 مليون م3/يوم".

يذكر أن الدكتور عباس شراقي كشف عن حالة الارتباك التي ظهرت في تشغيل السدود الإثيوبية، حيث قال: "تفريغ مائي غير مسبوق من سد تاكيزي على نهر عطبرة: حالة من الارتباك في تشغيل السدود الإثيوبية، وبالتبعية في السدود السودانية".

وأشار الدكتور عباس شراقي إلى زيادة التفريغ المائى من سد تاكيزي على نهر عطبرة، على الحدود بين إقليمي التيجراي والأمهرة، مع بداية موسم الأمطار في إثيوبيا بطريقة غير مسبوقة بنافورة مائية تمتد أكثر من 800 متر.

وأضاف الدكتور عباس شراقي "ويرجع ذلك إلى عدم استخدام المياه بانتظام على مدار العام فى توليد الكهرباء، نتيجة الحرب الداخلية بين الحكومة الفيدرالية وإقليم التيجراي لمدة عامين نوفمبر 2020 حتى نوفمبر 2022، وتدمير الجيش الفيدرالى لمحطة الكهرباء أثناء الحرب، سد تاكيزي أنشئ فى نوفمبر 2009 بسعة 9 مليار م3."

وقال شراقي عن تفريغ سد تاكيزي: "التفريغ الكبير من سد تاكيزي يرفع منسوب المياه في نهر عطبرة ويهدد السكان مما دفع السودان إلى فتح بوابات سدى أعالي عطبرة - ستيت وخشم القربة لصغر حجم التخزين فيهما 3.5، 0.5 مليار م3، على الترتيب".