جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 08:00 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خطوات لحماية بشرة طفلك من حر الصيف

تتعرض بشرة أطفالنا الحساسة والناعمة خلال فصل الصيف والتعرض للشمس والكثير من الأتربة والفيروسات والحرارة الشديدة، ما يجعلها تتعرض للجفاف والتشققات والتهابات إن لم تتدارك الأم الأمر وتصنع تدابير وقائية من البداية لحماية بشرة الطفل من الحرارة. وفقاً لموقع"healthy children"نوضح الطريقة الصحيحة للعناية ببشرة اطفالنا فى فصل الصيف .

خطوات لوقاية بشرة الطفل في الصيف:

- الاستحمام اليومي احرصي على تحميم طفلكِ يوميًّا في أثناء فصل الصيف بالماء الفاتر، إذ يتعرض الطفل للتعرق 5 مرات أكثر من الشخص الكبير، ما يزيد من نسبة الأملاح المتكونة على الجلد التي تسبب حمو النيل والطفح الجلدي

-احرصي على الحفاظ على درجة حرارة غرفة أطفالك خاصًة وإن كان رضيع في المراحل العمرية الأولى، حيث تعتبر درجات الحرارة المرتفعة في الأجواء من أولى الأسباب لموت الرضيع المفاجئ.

- تناول الكثير من السوائل لترطيب جسم الطفل لأن يفقد جسم الطفل كثيرًا من السوائل على هيئة العرق، لذلك يجب تعويض الكمية المفقودة من السوائل بشرب الماء والعصائر والأعشاب وغيرها من السوائل، حتى لا يصاب الجلد بالجفاف ويفقد رطوبته.

- ارتداء الملابس القطنية تحافظ الملابس القطنية على درجة حرارة جسم الطفل، وتمتص العرق وتساعد أيضًا على منع التسلخات، لذا احرصي على إلباس طفلكِ الملابس القطنية لأن الأنسجة الصناعية تسبب الحكة مع الحرارة الشديدة.

- حافظي على ارتداء طفلك للملابس الفضفاضة، ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن، لمساعدته في الحفاظ على رطوبة الجسم، فضلًا عن دوره في امتصاص العرق.

-يفضل أن تغطي الملابس القطنية معظم الجسم عند الخروج في النهار، وحمايته من أشعة الشمس أيضاً حتى لا يتعرض الجلد للالتهاب والاحمرار من أشعة الشمس الشديدة.

- ضرورة ارتداء القبعات التي تحمي بشرة طفلك من أشعة الشمس، بالإضافة إلى ضرورة استخدام واقي الشمس المناسب، الذي يحمي بشرة طفلك من وصول الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الوصول إلى طبقات الجلد.

- ضرورة العناية ببشرة طفلكِ جيداً أثناء تغيير الحفاضات، فيمكنكِ أن تنظفي طفلكِ عن طريق الماء والصابون المخصص له، وكذلك استخدام المناديل المبللة في حالة عدم توافر الماء، حتى تحافظي على صحة جلد طفلكِ.

- الحرص على ترطيب بشرة طفلك، وذلك باستخدام الزيوت الطبيعية المناسبة لبشرة طفلك كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون والابتعاد تماماً عن الكريمات المرطبة ذات الروائح العطرية القوية، لأنها تعرض البشرة للجفاف.

- توفير جو مناسب للطفل ، ويفضل عدم الخروج به في وقت الظهيرة، والاكتفاء بالملابس القطنية المناسبة للطقس.

- اختيار نوع جيد من الحفاضات حيث تتكون الحفاضات من أنسجة صناعية قد تسبب التسلخات للطفل بسبب البلل مع ارتفاع درجة الحرارة، لذا يجب أن تحرصي على اختيار نوع جيد من الحفاضات لطفلكِ ومقاس يناسبه، مع عدم تركة مبللًا وتغييره باستمرار في هذا الطقس الحار.