جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 07:07 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

احترس.. تناول هذه الأطعمة والمشروبات يوميا تدمر خلايا البشرة

يساهم النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات، في تعزيز صحة البشرة واشراقها لكن بعض الأطعمة والمشروبات، على الرغم من كونها مفيدة، فإن الإفراط فى تناولها قد تؤثر سلباً على البشرة وتؤدي إلى ظهور البثور على الجلد وجفافه فضلا عن ظهور التجاعيد، لذا يجب الابتعاد عنها قدر المستطاع.

وذلك وفقا لموقع"Healthline" نذكر الأطعمة والمشروبات التي تدمر خلايا الجلد والبشرة وتسرع الشيخوخة.

الحليب المنزوع الدسم:

أظهرت بعض الأبحاث أن الحليب المنزوع الدسم قد يُسهم في انتشار الحبوب، خصوصًا إذا كنت تشرب أكثر من كوبين في اليوم. إنها ليست مشكلة لكل شخص لديه بثور في الوجه، ولكن يمكن أن يكون محفزًا للبعض"، غالبًا ما يُنظر إلى الحليب المنزوع الدسم على أنه الخيار "الصحي"، لكنه قد يكون السبب وراء ظهور الحبوب، وعلى الرغم من أنه لا يؤثر على الجميع، إلا أن الحليب القليل الدسم يمكن أن يسبب البقع.

الإفراط في تناول الكافيين:

شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب شيخوخة الجلد المبكرة ،ويمكن أن يزيد الكافيين أيضًا من مستويات هرمون الإجهاد، الكورتيزول، والذي يمكن أن يُسهم في حدوث نوبات من الإكزيما وإثارة الحبوب.

يمكن أن يُسهم الكافيين الزائد في الإصابة بالجفاف لأنه يعمل كمدر للبول، ما يؤدي إلى خروج المزيد من البول".

مسحوق بروتين مصل اللبن (Whey protein powder)

أكد الخبراء إن مسحوق بروتين مصل اللبن يمكن أن يكون حافزًا لظهور حب الشباب ، أن هذا لا ينطبق على الجميع، "ولكن إذا لاحظت زيادة في البثور منذ بدء استخدام مسحوق بروتين مصل اللبن، فحاول تغييره ببديل نباتي"

ويُعتقد أن السبب في ذلك هو أن بروتين مصل اللبن يزيد من إنتاج هرمون يسمى عامل النمو الشبيه بالإنسولين 1 (IGF1)، والذي يعزز نمو العظام والأنسجة ،لكن عامل النمو الشبيه بالإنسولين 1 يمكن أن يكون أيضًا محفزًا للبشرة الدهنية في بعض الحالات ، إن مساحيق البروتين النباتية لا تؤدي إلى هذا التأثير.

الإفراط في تناول السكر :

تناول الكثير من السكر يمكن أن يسبب زيادة الوزن وتسوس الأسنان، وقد لا يكون مفيدًا أيضًا للبشرة، يمكن أن يتسبب السكر أيضًا في ظهور الحبوب لبعض الأشخاص ، وحذر الخبراء التغذية أن تناول الكثير من السكر المكرر يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة خلايا الجسم، ومع التقدم في العمر، تتراكم هذه المركّبات في الطبقة الثانية من الجلد ،وتدمر الكولاجين، ما يؤدي إلى فقدان مرونة الجلد وظهور التجاعيد.

حيث الاستمتاع بالسكر المكرر مثل الكعك أو البسكويت أو الحلويات باعتدال، لكن السكر المكرر الزائد في الوجبات الغذائية يمكن أن يسرع شيخوخة الجلد من خلال عملية تسمى الغلوزة".

الدهون المتحولة:

الدهون المتحولة توجد بشكل خاص في الوجبات السريعة والبطاطس المقلية والأطعمة المعلبة والمجمدة، وكل أنواع الأغذية غير الصحية، لا تسبب هذه الدهون زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب فقط، وإنما تعقّد أيضا عمل الشرايين وتجعل تدفق الدم نحو الجلد أضعف، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.