جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 02:32 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أسباب حدوث التسمم عند تناول الملوحة والفسيخ

أكد الدكتور بسام أنور، صيدلي، أنه من أهم طقوس يوم شم النسيم عند المصريين، تناول الملوحة والفسيخ، مشددا على أهمية عصر الليمون عليهم لتطهير الطعام من أي سموم.

وأوضح أسباب حدوث التسمم عند تناول الملوحة والفسيخ، قائلا: إن الملوحة باعتبارها نوع من الأسماك فهي غير مضرة لكن طريقة تصنيعها وتخزينها هى المشكلة، وهي السبب في بعض الأحيان في حدوث التسمم

ويتساءل البعض لماذا يحدث تسمم بعد تناول الملوحه او الفسيخ على الرغم من تطهيرها بالليمون، وأجاب الدكتور بسام أنور هذا السؤال مؤكدا أنه يحدث التسمم نتيجه لسببين: اما أخذ البكتريا او الفيروس التي تسبب المرض نفسه داخل جسمك، أو أخذ السموم التى افرزتها هذه البكتريا في الطعام وهى التي تسبب مشكلة التسمم.

وخصصت وزارة الصحة أرقامًا للطوارئ وهي ١٣٧، ورقم ١٦٤٧٤ للإبلاغ عن حالات التسمم الممباري بعد تناول الفسيخ والأسماك المملحة وأيضًا يمكن من خلال الرقم الاستعلام عن أقرب مستشفى يمكن الذهاب إليه.

وكانت وزارة الصحة والسكان، وجهت عدة نصائح طبية وإرشادات وقائية، تزامنًا مع الاحتفال بأعياد شم النسيم، ضمن خطة التأمين الطبي التي تطبقها الوزارة لضمان سلامة وأمان الغذاء، ولحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة، حرصًا على الصحة العامة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه في إطار الجهود الاستباقية للوزارة، فإنه تم توفير مصل «البتيوليزم» الخاص بحالات التسمم الغذائي، حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

وأوضح «عبد الغفار» أن أعراض التسمم الممباري الناتج عن تناول الأسماك المملحة تشمل زغللة العين، وازدواجية الرؤية، وارتخاء الجفون، وجفاف الحلق والحنجرة، ويتبعهم صعوبة في النطق، وصعوبة في البلع، والإحساس بالدوار، وضعف العضلات، مشددا على ضرورة التوجه فورا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل «البتيوليزم» بالمجان.

ولفت المتحدث الرسمي للوزارة إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، يحرص على المتابعة الدورية لتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال أعياد شم النسيم، ويشدد على ضرورة توافر كافة الفرق الطبية بجميع التخصصات الطبية، بكافة المنشآت الصحية في مختلف محافظات الجمهورية، لعدم وقوع أي أزمات، وضمانًا لحصول كل مواطن على حقه الصحي.