جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 01:36 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مرأةكارثة غذائية.. خلط السمن النباتي بالقشطة يسبب جلطة بالقلب

بدأت الكثير من ربات المنزل في عمل كحك العيد ، وقد تستخدم بعض السيدات السمن الصناعي ولكن تلجأ بعض الي وضع القشطة للسمن الصناعي.

وأكد الدكتور أحمد رفعت أخصائي صحة المجتمع بوزارة الصحة ، أن القاتل الصامت الذي يسد شرايين البشر ويتسبب في أغلب الأزمات القلبية والسكر والضغط وارتفاع الكوليسترول بالدم والذي تفنن المصريين في استخدامه الخاطئ للسمن الصناعي.

وقال د.رفعت ، إن طوابير المرضى على العيادات والمستشفيات سببها الأكل غير الصحي.

وحذر رفعت، من استخدام الشورتنج والسمن الصناعي بكثافة في الأغذية ومنتجات الألبان حيث أن أغلب دول العالم تتجه لحظره.

كما أن تحويل السمن الصناعي أو النباتي إلى سمن بلدي بإضافة القشدة واللبن كارثة تهدد صحتك .

وانتشرت فكرة تحويل السمن النباتي إلى سمن بلدي بإضافة اللبن والقشدة أو كلاهما، وذلك بغرض التوفير أو اعتقادا بوجود قيمة غذائية أعلى وأكثر فائدة.

خطورة خلط السمن النباتي باللبن والقشطة.

السمن البلدي محتواه 98% دهون ما يجعل هذا الوسط غير صالح للنمو الميكروبي، وهذا هو السبب الذي جعل الناس قديما يستخدمون السمن البلدي لحفظ اللحوم في صفائح كبيرة بعد تشويحها وإضافة السمن إليها.

إضافة اللبن أو القشدة إلى السمن تتسبب في ارتفاع المحتوى المائي للسمن وبالتالي تحدث أكسدة كلية أو جزئية للدهون، والتي تعرف باسم التزرنخ أو الزرنخة.

ويسبب التزرنخ يعني تقليل القيمة الغذائية، لأن بعض الفيتامينات تتأثر بالأكسدة، وأيضا تتسبب تلك العملية في تكوين مركبات ضارة تتراكم في الجسم عند اعتياد استخدام تلك الطريقة، بالإضافة إلى تزايد أخطار الإصابة بالسكري وأمراض القلب.

ويشكل هذا الوسط المائي بيئة صالحة للنمو البكتيري الضار، حيث إن نسبة الدهون بالسمن البلدي تتجاوز 98% ما يجعلها بيئة غير صالحة لنمو الميكروبات، بينما إضافة الحليب أو القشدة يرفع من نسبة الرطوبة، ما يجعله صالحا لمعدلات نمو بكتيري وميكروبي عالي حتى لو تم حفظها بالثلاجة، فضلا عن تأثير الحرارة العالية لمدة طويلة على السمن النباتي بعد إضافة اللبن إليه ووضعه على النار فترة طويلة.

ويمكنك إضافة الدهون أو الزيوت النباتية للسمن أو الزبدة البلدي بشرط أن تحدث هذه الخطوة "أثناء الطهي"، بهدف تقليل النفقات وحتى لا نعطي وقتا كافيا لتزنخ الدهون.

السمن النباتي لا يمكن تحويله مطلقا لبلدي ، وإضافة اللبن أو القشدة إليه، وإن كان ظاهريا يجعله يشبه في رائحته السمن البلدي، لكن أضراره وتأثيره على الصحة موجود بل وتزداد أضراره بتلك العملية.

كل منا سمع أجداده وهم يتفاخرون

أنهم من جيل السمن البلدي،

مؤكدين أنه سر صحتهم الجيدة وأمدهم الطويل، ولأن السمن البلدي هو أصل المطبخ المصري، "تعالوا نتعرف على أسرار معرفة السمن البلدي الطبيعي الأصلية.

وعددا كبيرا من الناس يفضل استخدام الزبد الفلاحى فى الطهى، باعتبارها مميزة وصحية، وتضيف للطعام مذاقا لا يقاوم

بعض الفلاحين وبعض التجار معدومى الضمير يقومون ببيع نوع آخر من الزبد على أنه الزبد الفلاحى، لجنى المزيد من الأرباح، ولكن الخطورة الحقيقة أنها في بعض الأحيان تحتوى على مواد ضارة بالصحة.