جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 03:10 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كل ما تريد معرفته عن مبادرة الكشف عن 4 أنواع من السرطانات

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن 4 أنواع من السرطانات خلال الأيام القليلة المقبلة، بحيث تضمن الكشف والعلاج بالمجان من خلال المراكز المخصصة.

وكشف مصدر تفاصيل المبادرة ، حيث تتضمن الكشف وعلاج أنواع السرطانات التالية «عنق الرحم –البروستاتا – القولون – والرئة »وذلك من خلال استمارة استبيان حول معدلات الخطورة ومسح كل نوع ورم إلكترونياً.

وأوضح أن المبادرة تشمل القيام بالفحص الدوري للأشخاص المدخنين فوق سن 45 – 50 عامًا، وفحص الأشخاص المتواجدين بالمناطق ذات معدلات التلوث المرتفعة ومعرض إصابتهم بأورام الرئة.

وعن المحافظات الـ 9 المستهدفة بمبادرة الكشف عن 4 أنواع من السرطان في مرحلتها الأولي قال المصدر أن المحافظات تشمل « القليوبية – البحيرة – البحر الأحمر - الاسكندرية – مرسي مطروح –جنوب سيناء - بورسعيد – الفيوم – وأسيوط » موضحاً أنه سيتم تقديم العلاج مجانا للحالات التي تأكدت إصابتها ، وفقا لأحدث بروتوكولات العلاج العالمية.

وتابع: الحالات التي تم التأكد من إصابتها سيتم تحويلها للعلاج فوراً سواء المشمولين بمظلة للتأمين الصحي، أو منظومة العلاج على نفقة الدولة.

واكد المصدر أن الوزارة انتهت من تجهيز جميع المستلزمات الخاصة بالمبادرة، وتحديد المراكز الطبية التي سيتم إجراء الفحص الأولي فيها.