جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 08:22 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

إجلاء ملك تونجا من القصر بعد ثوران بركانى

ملك تونجا
ملك تونجا

قامت السلطات جزيرة تونجا البولينيزية، بإجلاء الملك أهو إيتو توبو السادس، من القصر بسبب الأمواج الكبيرة، التي ضربت العاصمة نوكوالوفا بعد الانفجار البركاني.

إجلاء الملك لمكان آمن

حيث أفادت إذاعة "ار ان زي" النيوزيلندية، أن قافلة من الشرطة والجيش أحضرت الملك إلى الفيلا،كما نصحت الإذاعة أيضا السكان المحليين بالابتعاد عن الساحل ،والانتقال إلى أرض مرتفعة.

فيما أوضحت الإذاعة أيضا أن المياه غمرت أراضي القصر والشارع الرئيسي في العاصمة نوكوالوفا.

وتجدر الإشارة إلى أن يأتي هذه الأمواج العاتية ، بعد ثوران بركان تحت البحر.

تسونامي بسبب الثوران البركاني

وعلى إثر ذلك فقد أصدرت دولة تونجا الواقعة في المحيط الهادئ، تحذيرا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي)، اليوم .

هذا وقد كشفت تسجيل مصور،تم تداولها على موقع التواصل الإجتماعي أمواجا كبيرة تضرب الشواطئ في المناطق الساحلية.

تحذيرات من السلطات

لذا فقد حرصت السلطات في النيوزيلندية، على إصدار تحذيرا من تسونامي هائل في سواحل البلاد عقب فوران بركاني في أرخبيل تونجا بجنوب المحيط الهادي.

وقد أفادت أيضا الوكالة الوطنية لإدارة الأزمات من خلال بيان لها اليوم، بقولها إنها "تتوقع أن تشهد المناطق الساحلية لنيوزيلندا، على الساحل الشمالي والشرقي للجزيرة الشمالية وجزر تشاتام، تيارات قوية وغير عادية، واندفاعات غير متوقعة على الشاطئ في أعقاب ثوران بركاني كبير في هونجا - تونجا - هونجا - هاباي في تونجا".

هذا وقد تضمن بيان الوكالة الوطنية لإدارة الأزمات أيضا ، تحذير من أن "يمكن للتيارات والارتفاعات القوية (للأمواج) أن تؤذي الناس وتغرقهم، هناك خطر على السباحين وراكبي الأمواج وصيد الأسماك والقوارب الصغيرة، وأي شخص في الماء أو بالقرب من الشاطئ".

كما طالب بيان وكالة إدارة الأزمات أيضا ، من الأشخاص الموجودون في البحر أو بالقرب منه، الخروج من الماء والبقاء بعيدًا عن الشواطئ والموانئ والأنهار ومصبات الأنهار حتى فجر غداً الأحد.

وتجدر الإشارة إلى أن قبل شهور إندلع ثوران بركاني في جزيرة لا بالما ، وهو البركان الذي استمر ثائراً لفترة طويلة ، مما دفع سكان الجزيرة إلى مغادرتها خوفاً على أرواحهم.