جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 09:16 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة إطلاق اسم اشهيد الرائد محمد جمال على إحدى مدارس رأس سدر تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المُخلفات الحاصلين على التدريب إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى”

ذكرى اغتيال رئيس وزراء مصر بطرس غالي على يد ابراهيم الورداني

في مثل هذا اليوم ٢١ فبراير ١٩١٠ اغتيال رئيس وزراء مصر بطرس غالي على يد ابراهيم الورداني و اول عملية اغتيال سياسي في مصر

بطرس باشا غالي نيروز هو رئيس وزراء مصر من 12 نوفمبر 1908 الى 1910 .

ولد في بني سويف ووالده هو نيروز باشا غالي كان ناظرا للدائرة السنية لشقيق الخديو إسماعيل في الصعيد . وقد تلقى تعليمه في كلية البابا كيرلس الرابع .

تقلد بطرس باشا منصب وزير الخارجية وصاغ ووقع على اتفاقية الحكم الثنائي الانجليزي المصري للسودان عام 1899 ، فكانت بداية المخطط لتقسيم السودان ، حيث دخل الانجليز السودان على حساب مصر .

وأثناء رئاسة بطرس باشا غالي للوزراء ، وافق على تمديد امتياز شركة قناة السويس 40 عاما اضافية أي من عام 1968 الى 2008 ، نظير 4 مليون جنيه تدفع على اربعة اقساط ، لكن الزعيم محمد فريد رحمه الله تمكن من الحصول على نسخة من المشروع عرضها في جريدة اللواء واضطر المسئولون تحت الضغط الى رفض المشروع .

هذا وقد ترأس بطرس غالي المحكمة الشهيرة التي شكلت لمحاكمة أهالي دنشواي بعد حادثة دنشواي المعروفة ، والتي أصيب فيها ضابط إنجليزي برتبة "كابتن" بضربة شمس ومات ، وهي المحكمة التي أصدرت أحكاما قاسية علي بعض أهالي دنشواي ، تمثلت في الحكم بالإعدام على أربعة منهم والأشغال الشاقة بمدد مختلفة على 12 منهم، وبالجلد على خمسة متهمين ، كل تلك الاسباب والممارسات جعلت من بطرس غالي من وجهة نظر الكثيرين ، خائنا لوطنه وأقرب إلى الانجليز المحت.لين منه إلي المصريين ، فأقدم شابا يدعى إبراهيم الورداني على قتله!

في 21 فبراير عام 1910 وفي الساعة الواحدة ظهرا قام ابراهيم ناصف الورداني باغتيال بطرس باشا غالي امام وزارة الحقانية ، بإطلاق ست رصاصات عليه ، استقرت اثنان منها في رقبته ، وعندما تم القبض عليه قال ، انه قتل بطرس غالي لانه خائن للوطن وأنه غير نادم على فعلته .

واما عن ابراهيم الورداني فهو شابا في الرابعة والعشرين درس الصيدلة في سويسرا وسافر الى انجلترا وحصل على شهادة في الكيمياء وعاد لمصر ليعمل صيدلانيا ، وكان عضو في الحزب الوطني وكان له ارتباط بجمعية مصر الفتاة .

مَثَل الورداني امام محكمة يرأسها الانجليزي "دلبر وجلي" وتم الحكم عليه بالاعدام على الرغم من اعتراض المفتي . وفي 28 يونيو 1910 تم تنفيذ حكم الاعدام في ابراهيم الورداني وصدر قرار في ذلك الوقت يحرم على اي مصري الاحتفاظ بصورته!!!