الجمعة , أغسطس 17 2018
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / ومازال عقار valsartan يباع في الصيدليات… ” أطباء لا تعلم أضراره ووزارة الصحة في إجازة “!!

ومازال عقار valsartan يباع في الصيدليات… ” أطباء لا تعلم أضراره ووزارة الصحة في إجازة “!!

 

تقرير : هند العربي

 

بعد الإعلان عن أضرار عقار valsartan علاج الضغط المرتفع والقلب، لما به من شوائب ضارة تعرض المريض للخطر وتتسبب في سرطان بالقلب أو الرئة والمعدة، في بداية الأمر اكتشفت الديار الأمر وحذرت من تناوله وضرورة وقفه بالصيدليات خاصة أن العقار لأصحاب مرضي الضغط، المرض الذي يصيب العدبد من المصريين، وبعدها تم إعلان وزارة الصحة والسكان والإدارة المركزية لشئون الصيدلة التفتيش علي جميع الصيدليات بوقف التعامل مع هذا العقار، فوجيء فريق العمل بالجريدة من تداوله في الأسواق وإقبال المرضي علي شراءه من الصيدليات وسط جهل من قبل بعض الأطباء عن خطورة اضراره وتجاهل وزارة الصحة التي كان من المفترض أن تأمر بوقف توزيعه علي الصيدليات.
“الديار” فى جولة لكشف المصير المجهول من سموم عقار valsartan.

“العقار بالأسواق”

أفاد بعض موزعي الأدوية بالصيدليات إنه مازال يتم تعامل أصحاب الصيدليات مع العقار، الذين أكدوا أن مازال العقار في الأسواق والمرضى تقبل علي شراءه كالعادة والاطباء تطلبه بالروشتة ولا تحذير للمستشفيات والأطباء من خطورته أو الموطنين من قبل الوزارة.

“حملات التفتيش مستمرة”

قال الدكتور هاني جميل، وكيل وزارة الصحة، أن مازالت حملات التفتيش مستمرة علي جميع الصيدليات في كافة أنحاء الجمهورية لسحب عقار valsartan من الأسواق حتى لا يتعرض مريض للحظر او الوفاة بسبب ان هذا الدواء به شوائب ضارة وتم سحب عدد كبير من هذا الدواء.

وأضاف ” مسئول وزارة الصحة ‘” التفتيش مستمر من هيئة شئون الصيدلية بالوزارة وتم إبلاغ جميع المستشفيات الجامعية والحكومية بمنع تداول هذا العقار للمرضى.

“ضرورة رفع حالة الطوارئ”

وتابع الدكتور عمرو عبدالمحسن، أستاذ الباطنة بطب القصر العيني، تم إبلاغي من قبل وزارة الصحة بمنع تداول عقار valsartan للمرضى لان المادة الفعالة بداخل الدواء بها شوائب ضارة تسب للمريض سرطان في القلب او الرئة والمعدة، و بالفعل قمنا بوقف صرفه للمرضى.

وأشار ” عبدالمحسن” يجب علي الوزارة تشديد كل الإجراءات وضرورة رفع حالة الطوارئ في كافة المستشفيات وجمع هذا الدواء بسرعة شديدة حفاظا على أرواح المواطنين.

“مادة مسرطنة “

وفي نفس السياق أوضح الدكتور أحمد شلبي، أخصائي تخدير، في الآونة الأخيرة تم سحب العديد من الأدوية التي تحتوي علي مادة الفالسرتان valsartan علاج الضغط المرتفع والقلب من السوق وذلك لإحتوائها علي مادة مسرطنة ونقلا عن وزارة الصحة الكندية أن شركة Zhejiang Huahai للصناعات الدوائية قامت بإنتاج عقار ال valsartan الذي يوجد به شوائب لمادة NDMA “nitrosodimethylamine”والمعروف عنها مسببة للسرطان في الإستخدام علي المدي البعيد.

وأضاف ” شلبي” في تصريح خاص ل ” الديار” بناءا عليه فلقد تم سحب العقار من الأسواق العالمية من قبل خمس شركات مصنعة للعقار، ومن الجدير بالذكر أن هذا العقار يستخدم في علاج الضغط المرتفع ويمنع دون حدوث نوبات القلب والجلطات.

من جانبه أوضح الدكتور سمير سلمان، أخصائي أمراض الباطنة، لا اعلم حتي الآن عن ان هذا العقار به مواد مسرطنة، وبالفعل كثير من المرضى يقوموا باستخدامه ولابد علي وزارة الصحة ان تبلغ كافة الأطباء والمستشفيات حتي لا يتم صرف هذا الدواء للمرضى حفاظا علي أرواحهم.

واشار ” سليمان ” هذا الدواء يستخدم لمرضى إرتفاع ضغط الدم ويجب ان يتم تفتيش علي كافة الصيدليات وسحبه عاجلا من الأسواق.

” منع صرف الدواء “

وفي نفس السياق صرح الدكتور خالد سيد، طبيب صيدلي وصاحب مجموعة صيدليات، بالفعل بعدما تم إبلاغنا من مسئولي وزارة الصحة قمنا بمنع صرف هذا الدواء للمرضى وجمع هذه الأدوية للارتجاع للشركة المنتجة لها.

وناشد سيد، جميع الأطباء ان يكون لديهم بديل لهذه الأدوية حتي لا نعرض حالة المريض للحظر لان هذه الأدوية تخص مرضى الضغط.

شاهد أيضاً

سوق المواشي ببورسعيد يشهد إنخفاضاً في الأسعار والتجار : الركود نتيجة الحالة الإقتصادية..والمعلم حمودة ” مجبورة بفضل الله ” 

تقرير : أيمن عبد الهادي الله اكبر ، الله اكبر ، أشهد أن لا اله ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *