السبت , يوليو 21 2018
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / «قطار البدرشين» يفتح الملف الأسود لهيئة السكك الحديدية فى حوادث القطارات وأسبابها

«قطار البدرشين» يفتح الملف الأسود لهيئة السكك الحديدية فى حوادث القطارات وأسبابها

كتب / أحمـد القطـرى

حوادث الموت فى فوضى القطارات، وتهالك السكك الحديدية وفساد منظومة التشغيل والتسيير باتت حديثًا مملًا، فبعد حادث البدرشين، لا بديل عن المواجهة، أخطاء وتراكمات الماضي السحيق لابد أن تنسف، لا يُمكن ولا يُقبل أن تكون بلد مثل مصر تعداد سكانه يتجاوز 93 مليونًا، ويقترب خلال أعوام محدودة من المائة مليون، ويحقق إنجازات ونجاحات لا بأس بها، ويعجز عن مواجهة سرطان فوضى حوادث القطارات .

وفى السياق ذاته؛ يرصد قسم الحوادث بالديار أبرز حوادث القطارات التى شهدتها سكك حديد مصر، وأسبابها وضحايا، وجاءت جميعها بسبب تجاوز السرعة من السائق أو ترك المزلقان مفتوحًا باستثناء حادث واحد كان نتيجة عبور أتوبيس من معبر غير شرعى.

                    *  قطار البدرشين *

شهد مركز البدرشين بمحافظة الجيزة اليوم الجمعة حادثاً مأساوياً، حيث انقلبت 4 عربات من قطار 986 مكيف “القاهرة – قنا” بحوش محطة المرازيق .

قالت وزارة الصحة، إن عدد المصابين في حادث انقلاب عربات من قطار “القاهرة – قنا” في البدرشين، ارتفع إلى 55 شخصًا.

ورفعت وزارة الصحة درجة الاستعداد بالمستشفيات إلى الحالة القصوى. وانتقلت أدوات الرفع والأوناش وفرق الصيانة التابعة لهيئة السكك الحديدية إلى موقع الحادث.

وقالت الوزارة في بيان، إنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات: الهرم والبدرشين والحوامدية.

      *     إصطدام قطار بآخر من الخلف    *

وقع اصطدام قطار ركاب رقم 13 اكسسبريس القاهرة ـ الاسكندرية بمؤخرة قطار رقم 571 بورسعيد ـ الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على مدخل الإسكندرية، وأسفر ذلك عن خروج جرار القطار رقم 13 من على القضبان بجانب عربتين من مؤخرة القطار رقم 571 القادم من بورسعيد كان متوقفاً بالخط الطوالى بمحطة خورشيد على مدخل الإسكندرية بسبب حدوث عطل فنى به أثناء رحلته، قبل يأتى القطار الآخر رقم 13 القادم من القاهرة ويصطدم به من الخلف بقوة مما أدى إلى انقلابه من على شريط السكة الحديد .

وأنتقل لموقع الحادث المهندس مصطفى السيد، مستشار وزير النقل لشئون الصيانة بالسكة الحديد ، والذى توفى فى الحال إثر إصابته بغيبوبة، حزناً على ضحايا الحادث .

    *     وفاة 58 راكباً وإصابة 143بقطار قليوب   *

بتاريخ 22 أغسطس 2006 وقع حادث قطارى ركاب فى قليوب مما أسفر عن وفاة 58 راكبا وإصابة 143 آخرين بعد تصادم قطار كان قادما من المنصورة بمؤخرة قطار آخر كان متوقفا فى قليوب وكان قادما من بنها، حيث وقع الحادث بسبب تجاوز سائق قطار المنصورة للسرعة.

     ”   وفاة 30 وإصابة 58 آخرين فى العياط  “

وفى 24 أكتوبر 2009 وقع حادث قطارى ركاب العياط الذى نتج عنه وفاة 30 وإصابة 58 آخرين، حيث وقع بعد تعطل قطار عقب اصطدامه بـ”جاموسة” واصطدم قطار آخر متوجها إلى الفيوم بمؤخرته، وحدث نتيجة تجاوز السرعة .

       “وفاة 3 وإصابة 12 فى شبين القناطر

وفى يوم 20 أكتوبر 2012 ، خرج قطار قادماً من القاهرة إلى الزقازيق عن القضبان أمام قرية “رمادة” بمركز شبين القناطر بسبب تجاوز السائق للسرعة، مما أدى إلى وفاة 3 وإصابة 12 آخرين.

       “وفاة 15 وإصابة 103 آخرين بالبدرشين

وبتاريخ 15 يناير لعام 2013، تصادم قطار ركاب بعربة قطار بضائع كانت متوقفة على شريط السكة الحديد فى البدرشين نتيجة خروج العربة الأخيرة بقطار الركاب عن القضبان واصطدامها بعربة قطار البضائع، مما أدى إلى وفاة 15 وإصابة 103 آخرين.

        “وفاة 27 وإصابة 28 فى دهشور

وفى 8 نوفمبر 2013، اصطدم قطار بسيارة نقل وميكروباص أثناء عبورهما مزلقان دهشور مما أدى إلى وفاة 27 وإصابة 28 آخرين، حيث وقع الحادث نتيجة عدم إغلاق المزلقان.

       ” وفاة 49 طفلاً وإصابة 13 فى أسيوط

وبتاريخ 17 نوفمبر 2013، اصطدم قطار بأتوبيس أطفال أثناء عبوره مزلقان المندرة بمركز منفلوط بأسيوط مما أدى إلى وفاة 49 طفلا وإصابة 13 آخرين، ووقع الحادث نتيجة عدم غلق المزلقان.

          ” وفاة 7 وإصابة 27 بالشروق

وفى 8 مارس 2015، اصطدم بأتوبيس مدارس أثناء عبوره معبر غير شرعى بشريط السكة الحديد بالشروق مما أدى إلى وفاة 7 وإصابة 27 آخرين.

إصابة 71 راكباً فى إصطدام قطار بحاجز خرسانى

وفى يوم11 فبراير 2016، اصطدام قطار بحاجز خرسانى بمركز ناصر ببنى سويف بسبب تجاوزه للسرعة مما أدى إلى إصابة 71 راكبا، حيث انقلب الجرار وعربة بالقطار بسبب الاصطدام.

          * وفاة 5 وإصابة 27 بالعياط *

وفى 7 سبتمبر 2016، خرج قطار عن القضبان واصطدامه بحاجز خرسانى بالعياط مما أدى إلى وفاة 5 وإصابة 27 آخرين، بسبب تجاوز السرعة.

          *وفاة 44 وإصابة 172 بالإسكندرية *

وفى 11 أغسطس 2017، تصادم قطارى الإسكندرية بخورشيد بسبب توقف قطار واصطدام آخر بمؤخرته نتيجة تجاوز سائقه للسرعة مما أدى إلى وفاة 44 وإصابة 172.

شاهد أيضاً

مختصون ومواطنوان: “التموين” تجاهلت مشاكل إستخراج البطاقات وإضافة المواليد الجدد ومعاناة المواطنين و استكفت بـ”الفيتامينات” !!

تحقيق / هند العربي   و حسين السيد في الوقت الذي يعاني فيه عدد كبيرا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *