جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:18 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحتفل ” المغرب ” اليوم بالذكرى الــ 45 لـ” المَسِيرَةُ الخَضْرَاءُ ”

المسيرة الخضراء
المسيرة الخضراء

يعد يوم 6 نوفمبر في المغرب كعيد وطني، ويتم سنويًا في هذا اليوم تنظيم إحتفالات بجميع المدن المغربية بمناسبة ذكرى "المَسِيرَةُ الخَضْرَاءُ " وهي مسيرة سلمية انطلقت يوم الخميس 3 ذو القعدة 1395 (6 نوفمبر 1975) نحو الأراضي الصحراوية المغربية بهدف استرجاعها وإنهاء الاستعمار الإسباني بها ،و شارك فيها 350 ألف مغربي ومغربية ،و تعتبر حدثًا تاريخيًا مهما في تاريخ المغرب المعاصر.

وفي 6 نوفمبر 2019، وبمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء، خاطب الملك محمد السادس الشعب المغربي قائلاً: «الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه. شعبي العزيز، لقد كانت المسيرة الخضراء ولا تزال، أحسن تعبير عن التلاحم القوي بين العرش والشعب ، كما أكدت بالدليل، قدرة المغاربة، ملكا وشعبا، على رفع التحديات التي تواجه الأمة ،وهي مسيرة دائمة؛ فالروح التي مكنت من استرجاع الصحراء، سنة 1975، هي التي تدفعنا اليوم، للنهوض بتنمية كل جهات المملكة. وهو ما ينطبق على أقاليمنا الجنوبية، التي تعتبر صلة وصل بين المغرب وإفريقيا، على الصعيد الجغرافي والإنساني والاقتصادي.».

واقرأ أيضًا /مهرجان إبداع 9 يعلن الشروط والأحكام العامة لمسابقة العروض المسرحية

زينب غريب_رفعت إسماعيل_الميريا_طبيب الزقازيق المتحرش_اعرف لجنتك الانتخابية_من الفائز فى الانتخابات الامريكية_سلسلة ما وراء الطبيعة_برشلونة ضد دينامو كييف_منتخب مصر_الطقس اليوم