الأحد , أغسطس 19 2018
الرئيسية / عربي و دولي / قطر ترفع دعوى ضد الأمارات أمام “آي سي سي ” التابعة للأمم المتحدة

قطر ترفع دعوى ضد الأمارات أمام “آي سي سي ” التابعة للأمم المتحدة

كتب / حسام السيسي

ذكرت وكالة رويترز أن الحكومة القطرية قرررت رفع دعوى قضائية ضد الإمارات، أمام <آي سي سي >محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وقالت قطر في نص بيان صادر، في بيان اليوم، الاثنين إن الإمارات قادت مقاطعة عدة دول لها، أدت إلى تأثير مدمر على حقوق الإنسان بالنسبة للقطريين والمقيمين في قطر.

وقالت الحكومة القطرية إن الإمارات طبقت سلسلة إجراءات تمييزية ضد القطريين، شملت طردهم من الإمارات، ومنعهم من دخولها أو المرو بها، وإصدار أوامر لمواطني الإمارات بمغادرة قطر، وإغلاق المجال الجوي والموانئ البحرية الإماراتية أمام الدوحة.

وشكلت هذه الإجراءات، بحسب بيان الدوحة، انتهاكًا للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، بما في ذلك التمييز على أساس الجنسية، وهي اتفاقية وقعت عليها الإمارات وقطر.

أما السعودية والبحرين ومصر، فليست من الدول الموقعة على الاتفاقية.

وطلبت قطر من المحكمة الدولية، أن تأمر الإمارات باتخاذ خطوات لتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقية، وذلك بوقف العمل بهذه الإجراءات وإلغائها وإعادة حقوق القطريين.

كما طلبت أيضًا أن تصلح الإمارات الأضرار، بما يشمل دفع تعويضات، لكنها لم تذكر تفاصيل عن المبلغ الذي قد تطالب به.

ويتزامن ذلك مع تصريح سفير تركيا بالدوحة، فكرت أوزر، اليوم بأن بلاده عرضت حل الأزمة الخليجية تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي كونها رئيس الدورة الحالية للمنظمة.

وتبذل الكويت جهود وساطة للتقريب بين الجانبين، إلا أنها لم تثمر عن أي تقدم حتى اليوم.

وحاليا توجد مبادرتان لحل تلك الأزمة، أحدها تخص الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مقررة في خريف 2018، ضمن منتجع كامب ديفيد، والأخرى بقيادة الكويت، في يوليو المقبل.

شاهد أيضاً

دعم عربي كبير للبحرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *