الإثنين , أغسطس 20 2018
الرئيسية / أخبار / الأمم المتحدة ” مليون ” نازح في سوريا منذ بداية عام 2018

الأمم المتحدة ” مليون ” نازح في سوريا منذ بداية عام 2018

كتب / حسام السيسي

قالت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن أكثر من 920 ألف شخص نزحوا في سوريا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2018، وهو ما يشكل رقما قياسيا منذ بدء النزاع قبل سبع سنوات.

واعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا، بانوس مومتزيس، خلال مؤتمر صحفي في جنيف نشهد نزوحا داخليا كثيفا في سورية من كانون يناير إلى أبريل كان هناك 920 ألف نازح جديد.

ويرتفع بذلك عدد الأشخاص الذين نزحوا في الداخل الى 6.2 مليون، في حين يعيش حوالي 5.6 مليون لاجئ سوري في الدول المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

وأشار مومتزيس إلى أن معظم النازحين الجدد أجبروا مؤخرا على مغادرة منازلهم بسبب تصعيد المعارك في الغوطة الشرقية التي شكلت منذ العام 2012 أبرز معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق قبل أن تستعيد قوات النظام السيطرة عليها في أبريل، ومحافظة إدلب التي تسيطر هيئة تحرير الشام على الجزء الأكبر منها مع تواجد محدود لفصائل إسلامية اخرى.

وحذر مومتزيس من التداعيات الخطيرة لاندلاع نزاع في المحافظة حيث يعيش 2.5 مليون شخص والمشمولة في اتفاق خفض التصعيد الذي توصلت إليه تركيا وروسيا وايران في سوريا.

وأضاف ربما لم نرَ بعد الجزء الأسوأ من الأزمة في سوريا على العالم أن يضمن ألا نرى مشهدا مشابها لذلك الذي شهدناه في الغوطة الشرقية.

وقال مومتزيس إن الاستجابة الإنسانية على الأرض بلغت نقطة مفصلية. نستخدم مواردنا لأقصى حد. باتت مخازننا فارغة.

شاهد أيضاً

أردوغان يرد علي جرائم إهانته

كتب: حسام فاروق أظهرت إحصاءات قضائية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قدم شكاوى جنائية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *