الأحد , يونيو 24 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / الفراشيح والمعاقيد أشهر أكلات بدو سيناء

الفراشيح والمعاقيد أشهر أكلات بدو سيناء

تقرير : شريفة محفوظ

كل بيئة بمعظم محافظات مصر لها طبيعة متميزة عن غيرها في الأكلات الخاصة بها ومحافظة جنوب سيناء من تلك البيئات التي لها طبيعة خاصة في أكلاتها المفضلة .

 أهالى البدو

وتقابلنا مع ناديه عبده من أهالي مدينة طور سيناء والتي تحدثت عن أشهر وأفضل الأكلات عند البدو حيث قالت أنه مع اختلاف البلدان والجنسيات تختلف عادات وتقاليد بمعنى كل مكان له طريقته وطقوسة في الاحتفالات ونقوم بذبح الذبائح بأنفسنا أمام منازلنا ونوزع بعض منها على الفقراء وبعد ذلك نقوم بتجميع الأهل في مقعد القبيلة وطهى الكبدة والفشة والكلوى وطهيها داخل مقعد القبيلة ونتناول بعضها مع الفراشيح .

وأشارت عبده أننا نقوم بتربية الأغنام والماعز كما نعلم أبنائنا كيفية الذبح حتى لو حضر ضيف عند أحد منا دون وجود الأب أو كبير المنزل يقوم الأبن الموجود بعملية الذبح وتقديم واجب الضيافة للضيف ، وهذه العادات توارثنها جيل بعد جيل ، أما عن ” آكله الشواه ” التي تعد طقسا” من طقوس المميزة لبدو جنوب سيناء يتجمع لتناولها جميع أفراد القبيلة .

وقال عوده عفنان شيخ قبيلة الحويطات بقرية الوادى نقوم بعمل وجبه الأفطار في أغلب الأحيان وقت  الذبح وهى تتكون من اللحم والدهن والكبد والذي يوضع في إناء كبير ويتم طهيه دون وضع أي شيء عليه سوى الملح أو البهارات ويطلق عليها اسم ” الشويا ” حيث توضع في أطباق وتؤكل بالعيش البدوي ” الفراشيح ” الذي تقوم النساء بخبزه  على الصاج داخل المنازل .

رأى الأطفال 

وذكر مهدى جمعة من قبيلة ولاد سعيد نجتمع صغار وكبار حول الذبح ونشاهد اهالينا وهم يقوم بالذبح والطهى وطريقة التسوية المميزة على النيران ,, اللهب ،، ووضع الأرز بشوربة الذبيحة ثم بعد التسوية ترفع على ٱوانى كبيرة ومعها الفلفل الباذنجان والطعم لم يتخيله أحد ، وعليها الفراشيح العيش الطرى الذى لم نجد مثله ابدا .

شاهد أيضاً

الدقهلية : يسري المغازي نائب البرلمان.. الفترة المقبلة ستشهد تجديد وإنشاء وطفرة في البنية التحتية ببلقاس.

رضا الحصري صرح  يسري المغازي نائب البرلمان عن دائرة بلقاس بالدقهلية ووكيل لجنة الإسكان بالبرلمان ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *