الأحد , يونيو 24 2018
الرئيسية / أخبار / بومبيو سنفرض أقوى عقوبات في التاريخ على إيران …والأخيرة ترد

بومبيو سنفرض أقوى عقوبات في التاريخ على إيران …والأخيرة ترد

بومبيو سنفرض أقوى عقوبات في التاريخ على إيران …والأخيرة ترد

كتب / حسام السيسي

صرح وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الإثنين، بإن الولايات المتحدة ستفرض أقوى عقوبات في التاريخ على القيادة الإيرانية بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وحدد بومبيو 12 مطلبا أميركيا من إيران، بينها سحب كل قواتها من سوريا وقال إن تخفيف العقوبات لن يحدث قبل أن ترى واشنطن تحولا ملموسا في السياسات الإيرانية.

وعرض بومبيو خطة الإدارة الأميركية الجديدة للتعامل مع المشروع النووي الإيراني. وذكرإنه بعد أن تصبح العقوبات الاقتصادية سارية المفعول فإن إيران ستضطر لخوض معركة الحفاظ على اقتصادها حيا.

واعتبر بومبيو أن الاتفاق النووي مع إيران كان صفقة خاسرة لها عواقب هائلة على الشرق الأوسط.

وأضاف أن إيران تقدمت في سعيها في أنحاء الشرق الأوسط منذ ابرم اتفاق 2015. وقال إن إدارة أوباما راهنت على أن إيران ستوقف تحركاتها المخادعة وتلتزم بالأعراف الدولية.

وتابع أن ترامب انسحب لأن الاتفاق فشل في ضمان سلامة الأميركيين من المخاطر التي تشكلها إيران. وقال بومبيو إن الاتفاق هدد العالم بسبب عيوبه القاتلة.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن التواجد الإيراني في سوريا جاء بناء على طلب من الحكومة السورية بهدف مكافحة الإرهاب وأن إيران سوف تواصل مساعدتها لسوريا طالما تريد حكومتها ذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إنه لا يمكن لأحد أن يجبر إيران على القيام بذلك، لأن لدينا سياسات مستقلة خاصة بنا. وأضاف من عليهم مغادرة سوريا هم الذين دخلوا إلى هذا البلد دون إذن من حكومتهاوفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا.

وحول نتائج الانتخابات العراقية وأثرها على مستقبل العلاقات بين بغداد وطهران، قال قاسمي بالنظر إلى العلاقات الجيدة مع العراق لن يكون لدينا مشكلة مع هذا البلد، إنني متفائل بالانتخابات وتشكيل الحكومة، كما ينبغي الانتظار لرؤية من هي التحالفات التي ستشكل الحكومة.

وأضاف قاسمي نحن نرى العراق بلدا مستقلا ونحترم أصوات الشعب العراقي وليس لدينا مشكلة مع أي شخص يتولى زمام امور الحكومة في العراق إذ سنستمر بعلاقاتنا المتنامية مع العراق.

 

شاهد أيضاً

حصريآ بالصور فتح باب الترشح لإنتخابات نقابة المرشدين السياحيين

كتب- أمير أبورفاعي منذ السابعة و الربع صباحاً و قبل بدأ نقابة المرشدين السياحيين العامة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *