الثلاثاء , أغسطس 21 2018
الرئيسية / أخبار / معهد تيودور بلهارس للأبحاث ينظم ندوة ” الاتجاهات الحديثة في بحوث بيئة المياه العذبة ومدي ارتباطها بالبعد الصحي “

معهد تيودور بلهارس للأبحاث ينظم ندوة ” الاتجاهات الحديثة في بحوث بيئة المياه العذبة ومدي ارتباطها بالبعد الصحي “

كتب :شريف عبدالعليم

تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي نظم معهد تيودور بلهارس للأبحاث فعاليات ندوة قسم بحوث البيئة والرخــويات الطبيـة بعنـوان “الإتجاهات الحديثة فى بحوث بيئة المياه العذبة ومدى ارتباطها بالبعد الصحي”، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا برئاسة د. محمود صقر، وحضور د. وفاء قنديل رئيس المعهد،  وعدد من الخبراء المختصين في هذا المجال.

   وأشارت الدكتورة . وفاء قنديل إلى أن الندوة تهدف إلى التعرف على مشاكل بيئة المياه العذبة فى مصر من خلال بعض الأبحاث المعروضة وتقديم الحلول الحديثة التى تساهم فى الحد من المشاكل الصحية الناتجة عن التلوث الكيميائي والعضوى والبيولوجى، فضلاً عن  إيجاد بيئة مائية نظيفة للحفاظ على نوعية المياه للوصول إلى المعايير الدولية الأمنة والحفاظ على الكائنات الحية الموجودة بها مثل الأسماك التى تعتبر مصدر غذائى مهم للإنسان، وكذلك الحفاظ على التنوع البيولوجى لبيئة المياه العذبة.

وتناولت فعاليات الندوة عددًا من المحاور، منها: الوقوف على حجم  مشاكل بيئة المياه العذبة، والتعرف على التقنيات الحديثة ومدى تطبيقها للحصول على بيئة مائية صالحة، وعلاقة المشاكل البيئية بالنواحى الصحية للإنسان والحيوان، وإدارة الموارد المائية وتوظيفها بصورة أفضل لخدمة البيئة، وتبادل الخبرات والأبحاث العلمية بين الباحثين ، والربط بين الجهات البحثية فى مصر وتوثيق التعاون العلمى بينهم فى مجال العلوم البيئية.

ومن جانبها أشارت الدكتورة ناهد إسماعيل مقرر الندوة إلى أنه قد شارك في فعاليات الندوة عدداً من الباحثين والعاملين بمجال البيئة والصحة البيئية  والجامعات المصرية كجامعة القاهرة ممثلا فى (المعهد القومى لعلوم الليزر)، و كلية العلوم جامعة عين شمس، وكلية العلوم جامعة الأزهر، والمعهد القــومى لعلوم البحار والمصايد، ومركز البحوث الزراعية التابع لوزارة  الزراعة.

شاهد أيضاً

ابوذكري يهنئ ” العلالي ” لتعيينه رئيسا لقطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية

  كتبت/ أميرة عزالدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *