الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / عربي و دولي / تركيا: إسرائيل ومصر تعرقلان هبوط طائرات لنقل المصابيين الفلسطينين

تركيا: إسرائيل ومصر تعرقلان هبوط طائرات لنقل المصابيين الفلسطينين

حسام السيسي

ذكرت وكالة الأناضول التركية الرسمية نقلا عن  نائب رئيس الوزراء التركي، رجب أقداغ، إن إسرائيل ومصر تعرقلان هبوط طائرات تركية في مطاراتهما لنقل مصابين فلسطينيين إلى تركيا لتلقي العلاج.

وأكد أقداغ أن تركيا ترفض مجزرة القوات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وستواصل فعل ذلك في المرحلة المقبلة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نائب رئيس الوزراء التركي، خلال اجتماع عقده ليوم الأربعاء مع رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص، طوفان أرهورمان، في نيقوسيا اليوم.

وبحسب أقداغ فإن الطائرات التركية تحاول أن تؤمن هبوطًا في إحدى مطارات مصر أو إسرائيل لتأمين بعض الجرحى، دون أن تحصل على موافقة.

وأضاف نائب رئيس الوزراء أن الوقوف إلى جانب أشقائنا المظلومين والضحايا في غزة، دين في أعناقنا”، لافتًا إلى أن تركيا ستتابع التطورات عن كثب في هذا الإطار.

وكانت تركيا طلبت من السفير الإسرائيل في أنقرة أن يغادر البلاد لمدة مؤقتة احتجاجًا على المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل بحق فلسطينيي غزة، بالتزامن مع احتجاجات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأودت الاحتجاجات بحياة ما يقارب 60 فلسطيني في غزة، كما أوقعت نحو 2500 جريح ما حرك إدانات دولية واسعة تجاه إسرائيل.

أضاف أن الوقوف إلى جانب أشقائنا المظلومين والضحايا في غزة، دَيْن في أعناقنا.

وأكّد المسؤول التركي أن أنقرة ستتابع التطورات عن كثب في هذا الإطار حتى وقت السحور.

بدوره، أعرب أرهورمان عن أسفه حيال التطورات الأخيرة في فلسطين، مشيرًا أنه لا يمكن قبول ممارسات الولايات المتحدة وإسرائيل ضد حقوق الإنسان.

وانتقد رئيس وزراء قبرص التركية عرقلة جهود تركيا الإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني، معتبرًا أن ذلك يستدعي التفكير جيدًا بمستقبل العالم.

ويجري أقداغ اليوم، زيارة رسمية إلى نيقوسيا، التقى على هامشها رئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أقينجي، ومسؤولين آخرين.

والإثنين الماضي، ارتكب جيش الاحتلال، مجزرة دامية بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، بالتزامن مع افتتاح سفارة واشنطن في القدس المحتلة، راح ضحيتها 62 شهيدا وأكثر من 3188 مصاب.

 

شاهد أيضاً

بومبيو سنفرض أقوى عقوبات في التاريخ على إيران …والأخيرة ترد

بومبيو سنفرض أقوى عقوبات في التاريخ على إيران …والأخيرة ترد كتب / حسام السيسي صرح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *