الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / “سياحة النواب” تستنكر غياب وزراء السياحة والطيران المدني عن مناقشة مبادرة “العودة للجذور”

“سياحة النواب” تستنكر غياب وزراء السياحة والطيران المدني عن مناقشة مبادرة “العودة للجذور”

كتب : أحمد بيومي

عقدت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب اجتماع، الثلاثاء، لاستكمال مناقشة مبادرة “العودة للجذور”، ونتائج أسبوع الجاليات المصرية “اليونانية والقبرصية” الذي شهدته محافظة الإسكندرية بحضور فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونظيراه اليوناني والقبرصي، والآثار المترتبة عليها لتنشيط الحركة السياحية.

وقد شهد الاجتماع حضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بينما شهد الاجتماع غياب الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، والمهندس شريف فتحي، وزير الطيران المدني وهو ما أثار استياء النواب.

في بداية الاجتماع أوضحت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، أن اللجنة ترغب باجتماعها الوقوف على نتائج أسبوع إحياء الجذور ومدى تأثيره على تنشيط الحركه السياحية فى مصر، كما أشادت بجهود السفيرة نبيلة مكرم في إطلاق مبادرة إحياء الجذور.

وقد شددت النائبة سحر طلعت مصطفى على استنكار لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب بكامل أعضائها لغياب الوزراء المعنيين بمناقشة الموضوع، وهم وزيرة السياحة ووزير الطيران المدني، خاصة أن لجنة السياحة سبق وأبلغتهم بالفعل بميعاد الاجتماع.. كما أكدت “مصطفى” على أهمية الاجتماع بالأمس في حضور السيدة وزيرة السياحة.. واستكملت أن غياب الوزراء المعنيين وعدم حضورهم الاجتماع يمثل تصرف “غير مقبول” بالنسبة للجنة وجميع أعضائها.

وأكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، بأن هذه المبادرة جاءت برعاية السيد الرئيس وفي حضور رؤساء قبرص واليونان، لذلك ترى اللجنة ضرورة إعطائها الأهمية الكاملة ومناقشتها مع الوزراء المعنيين.

وخلال الاجتماع إعتذر ممثل وزارة الطيران المدني عن غياب المهندس شريف فتحي، وزير الطيران المدني، نظرًا لوجوده في مهمة عمل خارج البلاد.

بدورها قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزير الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الوزارة في مبادرة العودة للجذور قررت الاستفادة من الجاليات الأجنبية التي كانت تعيش على أرض مصر من الناحية السياحية والثقافية.. واستكملت أن البعد السياحي لمبادرة العودة للجذور تتضمن توأمة بين بلدية بافوس باليونان ومحافظة الأسكندرية وسيكون له تأثير إيجابي في زيادة السياح القادمين إلى مصر.. وأضافت “مكرم” أن هذه المبادرة تعمل على زيادة التعاون بين مصر وقبرص واليونان كما أنها تساهم في تحسين الصورة الذهنية عن مصر في الخارج.

وأوضحت النائبة سحر طلعت مصطفى أن لجنة السياحة والطيران المدني كان يمكن أن تقوم بتأجيل الاجتماع إذا وصل إليها ما يُفيد بانشغال الوزراء ولكن في ضوء عدم حضور وزيرة السياحة، ووزير الطيران المدني فقد قررت اللجنة إنهاء الاجتماع انتظارًا لتحديد ميعاد اجتماع آخر يكون في حضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة.. والمهندس شريف فتحي، وزير الطيران المدني.

يُذكر أن الاجتماع استهدف مناقشة سياحة العودة للجذور، وهي السياحة التي تهتم بإعادة جذب المهاجرين للسياحة فى بلادهم بدافع الحنين للوطن الأم، وذلك عقب توقيع بروتوكول ثلاثي الأطراف بين كل من السفيرة ‏نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، والمفوض الرئاسى ‏للشؤون الإنسانية والقبارصة المغتربين ونائب وزير الخارجية اليوناني لشؤون ‏الجاليات، بقصر رئاسة الجمهورية القبرصية فى نيقوسيا بالعاصمة القبرصية.

كما جاء الاجتماع بهدف مناقشة إطلاق أسبوع ‏الجاليات “إحياء الجذور”، الذى قد أعلن عنه السيد الرئيس ‏عبدالفتاح السيسى فى نوفمبر الماضى، خلال القمة الرئاسية الثلاثية بين مصر ‏وقبرص واليونان‎.. وكانت‎ محافظة الإسكندرية قد شهدت خلال الأيام القليلة الماضية إنطلاق فعاليات أسبوع ‏الجاليات بحضور فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ونظيراه اليوناني والقبرصي.

شاهد أيضاً

” برلماني “: ترامب يسعى لتفيذ المخطط الإسرائيلي بتفتيت الدول العربية

كتب :حسين السيد قال اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *